( تنكح النساء ) : بضم التاء وفتح الكاف مبنيا للمفعول والنساء رفع به [ ص: 34 ] ( لأربع ) : أي لخصها لها الأربع في غالب العادة ( لحسبها ) : بفتحتين أي شرفها . والحسب في الأصل الشرف بالآباء وبالأقارب مأخوذ من الحساب لأنهم كانوا إذا تفاخروا عدوا مناقبهم ومآثر آبائهم وقومهم وحسبوها فيحكم لمن زاد عدده على غيره . وقيل المراد بالحسب هاهنا الأفعال الحسنة . وقيل المال وهو مردود بذكره قبله . ويؤخذ منه أن الشريف النسيب يستحب له أن يتزوج نسيبة إلا إن تعارض نسيبة غير دينة وغير نسيبة دينة فتقدم ذات الدين وهكذا في كل الصفات .
( ولجمالها ) : يؤخذ منه استحباب تزوج الجميلة إلا إن تعارض الجميلة غير الدينة وغير الجميلة الدينة . نعم لو تساوتا في الدين فالجميلة أولى ، ويلتحق بالحسنة الذات الحسنة الصفات ومن ذلك أن تكون خفيفة الصداق .
( فاظفر بذات الدين ) : أي فز بنكاحها . والمعنى أن اللائق بذي الدين والمروءة أن يكون الدين مطمح نظره في كل شيء لا سيما فيما تطول صحبته ، فأمره النبي - صلى الله عليه وسلم - بتحصيل صاحبة الدين الذي هو غاية البغية .
( تربت يداك ) : يقال ترب الرجل أي افتقر كأنه قال تلصق بالتراب ولا يراد به هاهنا الدعاء بل الحث على الجد والتشمير في طلب المأمور به .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .