19 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي عن nindex.php?page=showalam&ids=12090أبي علي الحنفي عن nindex.php?page=showalam&ids=17258همام عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=671941كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء وضع خاتمه قال أبو داود هذا حديث منكر وإنما يعرف عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من ورق ثم ألقاه والوهم فيه من همام ولم يروه إلا همام
( هذا حديث ) : أي حديث همام عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ( منكر ) : المنكر ما رواه [ ص: 34 ] الضعيف مخالفا للثقة ( وإنما يعرف ) : بالبناء للمجهول هذا الحديث ( عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن زياد بن سعد عن الزهري عن أنس ) : وهذا الحديث هو المعروف ، والمعروف مقابل المنكر ، لأنه إن وقعت مخالفة الحديث القوي مع الضعيف ، فالراجح يقال له المعروف ومقابله يقال له المنكر .
قلت : والتمثيل به للمنكر إنما هو على مذهب ابن الصلاح من عدم الفرق بين المنكر والشاذ .
وقال السخاوي في فتح المغيث وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي إنه غير محفوظ . انتهى .
وهمام ثقة احتج به أهل الصحيح ولكنه خالف الناس ، ولم يوافق أبو داود على الحكم عليه بالنكارة ، فقد قال موسى بن هارون : لا أدفع أن يكونا حديثين ، ومال إليه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان فصححهما معا ، ويشهد له أن ابن سعد أخرج بهذا السند أن أنسا نقش في خاتمه محمد رسول الله .
قال : فكان إذا أراد الخلاء وضعه ; لا سيما nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام لم ينفرد به بل تابعه عليه يحيى بن المتوكل عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم على شرط الشيخين ولكنه متعقب فإنهما لم يخرجا لكل منهما على انفراده .
وقول الترمذي إنه حسن صحيح غريب فيه نظر ، وبالجملة فقد قال شيخنا إنه لا علة له عندي إلا تدليس nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فإن وجد عنه التصريح بالسماع فلا مانع من الحكم بصحته في نقدي . انتهى .
[ ص: 35 ] وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي حدثنا محمد بن سعد الحراني حدثنا عبد الله بن محمد بن عيشون حدثنا أبو قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن ابن عقيل - يعني nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل - عن عبد الله بن جعفر قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=3507684كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس خاتمه في يمينه .
وقال : nindex.php?page=hadith&LINKID=3507685كان ينزع خاتمه إذا أراد الجنابة ، ولكن أبو قتادة وهو عبد الله بن واقد الحراني مع كونه صدوقا كان يخطئ ، ولذا أطلق غير واحد تضعيفه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري منكر الحديث تركوه ، بل قال أحمد أظنه كان يدلس ، وأورده شيخنا في المدلسين .
وقال إنه متفق على ضعفه ، ووصفه أحمد بالتدليس . انتهى فروايته لا تعلي رواية همام انتهى .
قال الحافظ ابن حجر : وقد نوزع أبو داود في حكمه على هذا الحديث بالنكارة مع أن رجاله رجال الصحيح .
والجواب أنه حكم بذلك لأن هماما انفرد به عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام وإن كان من رجال الصحيح فإن الشيخين لم يخرجا من رواية همام عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج شيئا لأنه لما أخذ عنه كان بالبصرة ، والذين سمعوا من nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بالبصرة في حديثهم خلل من قبله ، والخلل في هذا الحديث من قبل nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج دلسه عن الزهري بإسقاط الواسطة وهو زياد بن سعد ، ووهم همام في لفظه على ما جزم به أبو داود وغيره ، وهذا وجه حكمه عليه بكونه منكرا قال : وحكم nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عليه بكونه غير محفوظ أصوب فإنه شاذ في الحقيقة إذ المنفرد به من شرط الصحيح لكنه بالمخالفة صار حديثه شاذا .
قال : وأما متابعة يحيى بن المتوكل له عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فقد تفيد لكن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال فيه : لا أعرفه ، أي أنه مجهول العدالة ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات وقال : كان يخطئ .
قال على أن للنظر مجالا في تصحيح حديث همام لأنه مبني على أن أصله حديث الزهري عن أنس في اتخاذ الخاتم ، ولا مانع أن يكون هذا متنا آخر غير ذلك المتن ، وقد مال إلى ذلك nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان فصححهما جميعا ولا علة له عندي إلا تدليس nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، فإن وجد عنه التصريح بالسماع فلا مانع من الحكم بصحته . انتهى كلام الحافظ في نكته على ابن الصلاح . انتهى .