ماذا يفعل وثبت بالحديث أنه ينصرف من صلاته ويتوضأ ، فعلم أن الحدث من نواقض الوضوء .
( حطان ) : بكسر الحاء وتشديد الطاء المهملة ( سلام ) : بتشديد اللام . قال النووي سلام كله بالتشديد إلا nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام الصحابي ومحمد بن سلام شيخ البخاري انتهى . ( إذا فسا ) : فعل ماض من فسا فسوا من باب قتل والاسم الفساء بالضم والهمزة والمد وهو ريح يخرج بغير صوت يسمع . قاله في المصباح . وقال الطيبي : أي أحدث بخروج ريح من مسلكه المعتاد ( فلينصرف ) : أي من صلاته ( فليتوضأ وليعد الصلاة ) : فيه دليل على أن الفساء ناقض للوضوء ، وأنه تبطل به الصلاة ، ويلزم إعادة الصلاة منه لا البناء عليها وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي ، ويعارضه حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=hadith&LINKID=750229من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي فلينصرف فليتوضأ ثم ليبن على صلاته وهو في ذلك لا يتكلم أخرجه ابن ماجه وضعفه أحمد وغيره . وجه التضعيف أن رفعه غلط والصواب أنه مرسل . قال أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي المرسل الصواب فمن يحتج بالمرسل ذهب إلى حديث عائشة ويقول إن المحدث يخرج من الصلاة ويعيد الوضوء ويبني عليها ولا تفسد صلاته بشرط أن لا يفعل مفسدا ، وهذا هو مذهب مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة وقول nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي . قلت : حديث علي بن طلق له ترجيح على حديث عائشة من جهة الإسناد لأن حديث علي صححه أحمد وحسنه الترمذي وحديث عائشة لم يقل أحد بصحته . قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي بنحوه أتم منه . وقال الترمذي حديث علي بن طلق حديث حسن وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا يعني البخاري يقول لا أعرف لعلي بن طلق عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث الواحد ولا أعرف هذا الحديث الواحد من حديث طلق بن علي السحيمي وكأنه رأى هذا رجلا آخر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم انتهى .
قلت : ويظهر من كلام الترمذي هذا أن علي بن طلق وطلق بن علي رجلان .
[ ص: 274 ] والعجب من صاحب سبل السلام كيف قال مال أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري إلى أن علي بن طلق وطلق بن علي اسم لذات واحدة . والله تعالى أعلم .