2083 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=673707قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما امرأة نكحت بغير إذن مواليها فنكاحها باطل ثلاث مرات فإن دخل بها فالمهر لها بما أصاب منها فإن تشاجروا فالسلطان ولي من لا ولي له حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر يعني ابن ربيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه قال أبو داود جعفر لم يسمع من الزهري كتب إليه
[ ص: 78 ] المراد بالولي هو الأقرب من العصبة من النسب ثم من السبب ثم من عصبته وليس لذوي السهام ، ولا لذوي الأرحام ولاية وهذا مذهب الجمهور ، وروي عن أبي حنيفة أن ذوي الأرحام من الأولياء فإذا لم يكن ثم ولي أو كان موجودا وعضل انتقل الأمر إلى السلطان . قاله في النيل . وقال علي القاري الحنفي الولي هو العصبة على ترتيبهم بشرط حرية وتكليف ثم الأم ثم ذو الرحم الأقرب فالأقرب ثم مولى الموالاة ثم القاضي .
( أيما امرأة نكحت ) : أي نفسها وأيما من ألفاظ العموم في سلب الولاية عنهن من غير تخصيص ببعض دون بعض ( بغير إذن مواليها ) : أي أوليائها ( فنكاحها باطل ثلاث مرات ) : أي قال كلمة فنكاحها باطل ثلاث مرات ( فإن دخل ) : أي الذي نكحته بغير إذن وليها ( فالمهر لها بما أصاب منها ) : وفي رواية الترمذي " nindex.php?page=hadith&LINKID=753110فلها المهر بما استحل من فرجها " ( فإن تشاجروا ) : أي تنازع الأولياء واختلفوا بينهم ، والتشاجر الخصومة ، والمراد المنع من العقد دون المشاحة في السبق إلى العقد ، فأما إذا تشاجروا في العقد ومراتبهم في الولاية سواء فالعقد لمن سبق إليه منهم إذا كان ذلك نظرا منه في مصلحتها . قاله في [ ص: 79 ] المجمع ( فالسلطان ولي من لا ولي له ) : لأن الولي إذا امتنع من التزويج فكأنه لا ولي لها فيكون السلطان وليها وإلا فلا ولاية للسلطان مع وجود الولي .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وقال الترمذي : هذا حديث حسن . وقال في موضع آخر وحديث عائشة في هذا الباب عن النبي nindex.php?page=hadith&LINKID=752105لا نكاح إلا بولي وهو عندي حديث حسن ولم يؤثر عند الترمذي إنكار الزهري له ، فإن الحكاية في ذلك عن الزهري قد وهنها بعض الأئمة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : ما في مذهب أهل العلم بالحديث من وجوب قبول خبر الصادق وإن نسيه من أخبره عنه . وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني حديث إسرائيل صحيح في nindex.php?page=hadith&LINKID=752105لا نكاح إلا بولي وسئل عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فقال الزيادة من الثقة مقبولة وإسرائيل ثقة فإن كان شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري أرسلاه فإن ذلك لا يضر الحديث انتهى .
وقال في النيل : وأسند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري والذهلي وغيرهم أنهم صححوا حديث إسرائيل ، وحديث عائشة أخرجه أيضا أبو عوانة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وحسنه الترمذي ، وقد أعل بالإرسال وتكلم فيه بعضهم من جهة أن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : ثم لقيت الزهري فسألته عنه فأنكره وقد عد nindex.php?page=showalam&ids=13564أبو القاسم بن منده عدة من رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فبلغوا عشرين رجلا ، وذكر أن معمرا وعبيد الله بن زحر تابعا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج على روايته إياه عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، وأن قرة nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=12349وأيوب بن موسى nindex.php?page=showalam&ids=17241وهشام بن سعد وجماعة تابعوا nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن الزهري . قال : ورواه أبو مالك الجنبي ونوح بن دراج ومندل وجعفر بن برقان وجماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة . وقد أهل nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وغيره الحكاية عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بإنكار الزهري وعلى تقدير الصحة لا يلزم من نسيان الزهري له أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى وهم فيه انتهى .