فيه لغات أفصحها بفتح الميم وسكون الذال المعجمة وتخفيف الياء ثم بكسر الذال وتشديد الياء ، وهو ماء أبيض رقيق لزج يخرج عند الملاعبة أو تذكر الجماع وإرادته وقد لا يحس بخروجه ، كذا في الفتح .
( مذاء ) : صيغة مبالغة من المذي أي كثير المذي يقال مذى يمذي مثل مضى يمضي ثلاثيا ، ويقال أمذى يمذي رباعيا ( أغتسل ) : من المذي في الشتاء كما في بعض الروايات ( تشقق ظهري ) : أي حصل لي شقوق من شدة ألم البرد ( فذكرت ذلك ) : تلك الحالة التي حصلت لي ( أو ذكر له ) : هكذا وقع بالشك في هذه الرواية ، لكن في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عن علي قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم بلا شك وكذا في رواية لابن حبان الإسماعيلي أن عليا قال سألت . ففي هذه الروايات أن عليا سأل عن ذلك بنفسه ، وفي رواية مالك nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ومسلم عن علي أنه قال فأمرت المقداد بن الأسود فسأله ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397للنسائي أن عليا قال أمرت nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر . وجمع nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان بين هذا الاختلاف بأن عليا أمر عمارا أن يسأل ثم أمر المقداد بذلك ثم سأل بنفسه . قال الحافظ : وهو جمع جيد إلا بالنسبة إلى آخره لكونه مغايرا لقوله إنه استحى عن السؤال بنفسه ، فيتعين حمله على المجاز بأن بعض الرواة أطلق أنه سأل لكونه الآمر بذلك وبهذا جزم nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي ثم النووي " لا تفعل " : أي لا تغتسل عند خروج المذي ( فاغسل ذكرك ) : قال النووي : والمراد به عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والجماهير غسل ما أصابه المذي لا غسل جميع الذكر ، وحكي عن مالك وأحمد في رواية عنهما إيجاب غسل جميع الذكر ، وفيه دليل على أن الاستنجاء بالحجر [ ص: 275 ] إنما يجوز الاقتصار عليه في النجاسة المعتادة وهي البول والغائط ، والنادر كالدم والمذي فلا بد فيه من الماء ( فإذا فضخت الماء فاغتسل ) : الفضخ بالفاء والضاد المعجمة والخاء المعجمة الدفق أي إذا صببت المني بشدة وجامعت فاغتسل . والحديث فيه دليل ظاهر على أن خروج المذي لا يوجب الغسل وإنما يجب به الوضوء وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد ونعمان بن ثابت والجماهير . قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن علي وهو ابن الحنفية عن أبيه بنحوه مختصرا وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح .