( لا تباشر المرأة المرأة ) : زاد nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في روايته في الثوب الواحد والمباشرة بمعنى المخالطة والملامسة ، وأصله من لمس البشرة البشرة ، والبشرة ظاهر جلد الإنسان ( لتنعتها ) : وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فتنعتها أي فتصف نعومة بدنها ولين جسدها ( كأنما ينظر إليها ) : فيتعلق قلبه بها ويقع بذلك فتنة . والمنهي في الحقيقة هو الوصف المذكور .
قال الطيبي : المعني به في الحديث النظر مع اللمس فتنظر إلى ظاهرها من الوجه والكفين وتجس باطنها باللمس وتقف على نعومتها وسمنتها فتنعتها عطف على تباشر ، فالنفي منصب عليهما فيجوز المباشرة بغير التوصيف كذا في المرقاة .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .