222 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=672115أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16915محمد بن الصباح البزاز حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بإسناده ومعناه زاد وإذا أراد أن يأكل وهو جنب غسل يديه قال أبو داود ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس فجعل قصة الأكل قول nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مقصورا ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16206صالح بن أبي الأخضر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري كما قال ابن المبارك إلا أنه قال عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة أو nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم كما قال ابن المبارك
باب الجنب يأكل
قبل أن يغتسل .
( توضأ وضوءه للصلاة ) : ليس في هذا الحديث ذكر الأكل للجنب الذي بوب له ، لكن حديث عائشة الآتي فيه ذكره فعلم أن الحديث فيه اختصار . ( عن الزهري بإسناده ) : المذكور قبل هذا عن أبي سلمة عن عائشة ( ومعناه ) : أي معنى حديث سفيان الذي قبل هذا لا بلفظه ( زاد ) : أي يونس عن الزهري ففي هذه الرواية بيان قصتين : قصة الأكل وقصة النوم ( مقصورا ) : أي اقتصر ابن وهب في روايته على ذكر أكل الجنب ولم يذكر قصة النوم ( صالح بن أبي الأخضر ) : قال الحافظ في التقريب : ضعيف يعتبر به ( كما قال ابن المبارك ) : بذكر القصتين ( عن عروة أو أبي [ ص: 289 ] سلمة ) : بالشك في الراوي عن عائشة ( ورواه الأوزاعي عن يونس ) : أي عن يونس عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة من غير شك بذكر قصة الأكل والنوم معا . وهذه الأحاديث تدل على أن الجنب له أن يأكل أو يشرب من غير التوضي والاغتسال ، والباب الآتي يدل على استحباب التوضي فلا منافاة بينهما والله أعلم .