( عن الأجلح ) : بتقديم الجيم على الحاء ( يختصمون إليه في ولد ) : جملة [ ص: 289 ] حالية ( لاثنين ) : قد وقع في بعض النسخ بعد قوله لاثنين لفظ منهما ولا يظهر له وجه ( طيبا بالولد ) : من طابت نفسه بالشيء . إذا سمحت به من غير كراهة ولا غضب ( لهذا ) : أي الثالث ( فغليا ) : بالتحتانية من غلت القدر أي صاحا وفي بعض النسخ غلبا بالموحدة ( متشاكسون ) : أي متنازعون ( فمن قرع ) : أي فمن خرج القرعة باسمه ( وعليه ) : أي على من خرج باسمه القرعة ( ثلثا الدية ) : أي ثلثا القيمة ، والمراد قيمة الأم فإنها انتقلت إليه من يوم وقع عليها بالقيمة . كذا في فتح الودود . وروى الحديث nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي في مسنده وقال فيه : فأغرمه ثلثي قيمة الجارية لصاحبيه ( حتى بدت ) : أي ظهرت ( أضراسه ) : الأضراس الأسنان سوى الثنايا الأربعة ( أو ) : للشك ( نواجذه ) : هي من الأسنان الضواحك التي تبدو عند الضحك والأكثر الأشهر أنها أقصى الأسنان ، والمراد الأول لأنه ما كان يبلغ به الضحك حتى يبدو آخر أضراسه ، فورد كل ضحكه التبسم ، وإن أريد بها الأواخر لاشتهارها بها فوجهه أن يراد مبالغة مثله في ضحكه من غير أن يراد ظهور نواجذه . كذا في المجمع .
قال المنذري : في هذا الحديث دليل على أن الولد لا يلحق بأكثر من أب واحد ، وفيه إثبات القرعة في أمر وإحقاق القارع . وللقرعة مواضع غير هذا في العتق وتساوي البينتين في الشيء يتداعاه اثنان فصاعدا ، وفي الخروج بالنساء في الأسفار ، وفي قسم المواريث وإفراز الحصص بها ، وقد قال بجميع وجوهها نفر من العلماء ومنهم من قال بها في بعض هذه المواضع ، ولم يقل بها في بعض . وممن قال بظاهر حديث nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم إسحاق بن راهويه وقال : هو السنة في دعوى الولد ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول به في القديم . وقيل لأحمد في حديث زيد هذا فقال حديث القافة أحب إلي . وقد تكلم بعضهم في إسناد حديث nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم وقد قيل فيه إنه منسوخ . انتهى .
وقال في النيل : واعلم أنه لا معارضة بين حديث العمل بالقافة ، وحديث العمل بالقرعة لأن كل واحد منهما دل على أن ما استعمل عليه طريق شرعي فأيما حصل وقع به [ ص: 290 ] الإلحاق ، فإن حصلا معا فمع الاتفاق لا إشكال . ومن الاختلاف الظاهر أن الاعتبار بالأول منهما لأنه طريق شرعي يثبت به الحكم ولا ينقضه طريق آخر يحصل بعده .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وفي إسناده الأجلح واسمه يحيى بن عبد الله الكندي ولا يحتج بحديثه .