2291 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد حدثنا عمار بن رزيق عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق قال كنت في المسجد الجامع مع nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود فقال أتت فاطمة بنت قيس nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ما كنا لندع كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم لقول امرأة لا ندري أحفظت ذلك أم لا
( مع الأسود ) : أي ابن يزيد ( فقال ) : أي الأسود ( ما كنا لندع كتاب ربنا وسنة [ ص: 312 ] نبينا ) : قال النووي : قال العلماء الذي في كتاب ربنا إنما هو إثبات السكنى . قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وسنة نبينا هذه زيادة غير محفوظة لم يذكرها جماعة من الثقات ، انتهى .
وما وقع في بعض الروايات عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=753156لها السكنى والنفقة فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : لا يصح ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : السنة بيد فاطمة قطعا ، وأيضا تلك الرواية من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ومولده بعد موت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بسنتين ( لقول امرأة لا ندري أحفظت ذلك أم لا ) . [ ص: 313 ] فإن قلت : إن ذلك القول من nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يتضمن الطعن على رواية فاطمة ، قلت : هذا مطعن باطل بإجماع المسلمين للقطع بأنه لم ينقل عن أحد من العلماء أنه رد خبر المرأة لكونها امرأة فكم من سنة قد تلقتها الأمة بالقبول عن امرأة واحدة من الصحابة ، وهذا لا ينكره من له [ ص: 314 ] أدنى نصيب من علم السنة ، ولم ينقل أيضا عن أحد من المسلمين أنه يرد الخبر بمجرد تجويز نسيان ناقله ، ولو كان ذلك مما يقدح به لم يبق حديث من الأحاديث النبوية إلا وكان مقدوحا فيه لأن تجويز النسيان لا يسلم منه أحد فيكون ذلك مفضيا إلى تعطيل السنن [ ص: 315 ] بأسرها ، مع كون فاطمة المذكورة من المشهورات بالحفظ ، كما يدل على ذلك حديثها الطويل في شأن الدجال ، ولم تسمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا مرة واحدة يخطب به على المنبر فوعته جميعه ، فكيف يظن بها أن تحفظ مثل هذا وتنسى أمرا متعلقا بها مقترنا بفراق زوجها [ ص: 316 ] وخروجها من بيته . كذا في النيل . قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي مختصرا ومطولا .