[ ص: 325 ] ( أن الفريعة ) : بضم فاء وفتح راء ( بنت مالك بن سنان ) : بكسر أوله ( وهي ) : أي الفريعة ( أخبرتها ) : أي أخبرت الفريعة زينب ( تسأله ) : حال ( في بني خدرة ) : بضم الخاء المعجمة وسكون الدال المهملة أبو قبيلة ( في طلب أعبد ) : بفتح فسكون فضم جمع عبد ( أبقوا ) : بفتح الموحدة أي هربوا ( بطرف القدوم ) : بفتح القاف وتشديد الدال وتخفيفها أيضا موضع على ستة أميال من المدينة ( ولا نفقة ) : بالجر أي ولا في نفقة ( في الحجرة ) : أي الحجرة الشريفة ( أو في المسجد ) : أي النبوي ، وهو مسجد المدينة ( دعاني ) : أي دعاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( أو أمرني ) : وفي بعض النسخ أمر بي ، والشك من الفريعة ( فدعيت له ) : أي نوديت وطلبت عنده ( فرددت عليه ) : أي أعدت عليه ما قلته سابقا ( فقال امكثي ) بضم الكاف أي توقفي واثبتي ( في بيتك ) : أي الذي كنت فيه ( حتى يبلغ الكتاب ) : أي العدة المكتوب عليها أي المفروضة ( أجله ) : أي مدته .
والمعنى حتى تنقضي العدة وسميت العدة كتابا ; لأنها فريضة من الله تعالى قال تعالى كتب عليكم أي فرض ، وهو اقتباس من قوله تعالى ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله ونظائر الاقتباس في الأخبار كثيرة ، ولا [ ص: 326 ] عبرة لقول من كرهه ، كما بسطه السيوطي في الإتقان ( فلما كان nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ) : أي خلافة nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وفي رواية مالك فلما كان أمر nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ( فاتبعه وقضى به ) : أي اتبع nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ما أخبرته به وحكم به .
قال العلامة القاضي الشوكاني في النيل : قد استدل بحديث فريعة على أن المتوفى عنها تعتد في المنزل الذي بلغها نعي زوجها وهي فيه ، ولا تخرج منه إلى غيره . وقد ذهب إلى ذلك جماعة من الصحابة والتابعين ومن بعدهم . وقد أخرج ذلك عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، وأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن أكثر أصحاب ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، وأخرجه حماد عن ابن سيرين ، وإليه ذهب مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأصحابهم nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وإسحاق وأبو عبيد .
قال وحديث فريعة لم يأت من خالفه بما ينتهض لمعارضته فالتمسك به متعين .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقال الترمذي : حسن صحيح .