أي هذا باب في بيان أن قوما اجتهدوا في رؤية الهلال فأخطئوا وذلك مثلا أن قوما لم يروا الهلال إلا بعد الثلاثين فلم يفطروا حتى استوفوا العدد ثم ثبت عندهم أن الشهر كان تسعة وعشرين فما حكمه .
( فيه ) : أي في حديث أيوب بسنده المذكور ( قال ) : أي النبي - صلى الله عليه وسلم - ( وفطركم [ ص: 355 ] يوم تفطرون ) : هو محل الترجمة وفي رواية الترمذي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل أخبرنا إبراهيم بن المنذر أخبرنا إسحاق بن جعفر بن محمد حدثني عبد الله بن جعفر عن عثمان بن محمد عن المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال nindex.php?page=hadith&LINKID=753166الصوم يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون قال الترمذي : فسر بعض أهل العلم هذا الحديث فقال إنما معنى هذا الصوم والفطر مع الجماعة وعظم الناس انتهى . يعني هو عند الله مقبول .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : معنى الحديث أن الخطأ موضوع عن الناس فيما كان سبيله الاجتهاد ، فلو أن قوما اجتهدوا فلم يروا الهلال إلا بعد الثلاثين فلم يفطروا حتى استوفوا العدد ثم ثبت عندهم أن الشهر كان تسعا وعشرين فإن صومهم وفطرهم ماض لا شيء عليهم من وزر أو عتب وكذلك هذا في الحج إذا أخطئوا يوم عرفة فإنه ليس عليهم إعادته ويجزيهم أضحاهم كذلك ، وإنما هذا تخفيف من الله سبحانه ورفق بعباده ، ولو كلفوا إذا أخطئوا العدد ثم يعبدوا لم يأمنوا أن يخطئوا ثانيا وأن لا يسلموا من الخطأ ثالثا ورابعا فأما ما كان سبيله الاجتهاد كان الخطأ غير مأمون فيه انتهى .
[ ص: 356 ] قال المنذري : وقيل فيه الإشارة إلى يوم الشك لا يصام احتياطا وإنما يصوم يوم يصوم الناس ، وقيل فيه الرد على من يقول إن من عرف طلوع القمر بتقدير حساب المنازل جاز له أن يصوم به ويفطر دون من لم يعلم ، وقيل إن الشاهد الواحد إذا رأى الهلال ولم يحكم القاضي بشهادته أن هذا لا يكون صوما له كما لم يكن للناس انتهى . ( وكل عرفة موقف ) : أي لا تتوهموا أن الموقف يختص بما وقفت فيه بل يجزئ الوقوف بأي جزء من عرفة ( وكل منى منحر ) . أي محل للنحر ( وكل فجاج ) : جمع فج وهو الطريق الواسع ( مكة منحر ) : يعني في أي محل من حوالي مكة ينحر الهدي يجوز لأنها من أرض الحرم ، وأراد به التوسعة ونفي الحرج ( وكل جمع ) : أي مزدلفة .
قال المنذري : والحديث أخرجه الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن سعيد المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وقال حسن غريب انتهى .
وفي البدر المنير : ابن المنكدر لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ولم يلقه ، قاله ابن معين وأبو زرعة انتهى .