2351 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14213عبد الله بن داود عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام المعنى قال nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16278عاصم بن عمر عن أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=673927قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاء الليل من ها هنا وذهب النهار من ها هنا زاد nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد وغابت الشمس فقد أفطر الصائم
( قال nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ) : والحاصل أن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا وعبد الله بن داود ، روياه عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة وهو يروي عن أبيه عروة بن الزبير عن عاصم بن عمر . قاله المزي ( إذا جاء الليل من هاهنا ) : أي من جهة المشرق ( وذهب النهار من هاهنا ) : أي من المغرب . قال النووي : قال العلماء : كل واحد من هذه الثلاثة يعني جاء الليل وذهب النهار وغابت الشمس يتضمن الآخرين ويلازمهما وإنما جمع بينهما لأنه قد يكون في واد ونحوه بحيث لا [ ص: 384 ] يشاهد غروب الشمس فيعتمد إقبال الظلام وإدبار الضياء ( فقد أفطر الصائم ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : معناه أنه قد صار في حكم المفطر وإن لم يأكل ، وقيل معناه أنه دخل في وقت الفطر وجاز له أن يفطر كما قيل أصبح الرجل إذا دخل في وقت الصبح وأمسى وأظهر كذلك ، وفيه دليل على بطلان الوصال انتهى .
قلت : قال في لسان العرب : أظهرنا دخلنا في وقت الظهر كأصبحنا وأمسينا في الصباح والمساء انتهى . قال العيني : معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - فقد أفطر الصائم أي دخل وقت الإفطار لا أنه يصير مفطرا بغيبوبة الشمس وإن لم يتناول مفطرا . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة : لفظه خبر ومعناه الأمر أي فليفطر الصائم انتهى .
قال المنذري : والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .