2359 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17220هارون بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=12137ومحمد بن العلاء المعنى قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر عن nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=673935أفطرنا يوما في رمضان في غيم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس قال nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة قلت nindex.php?page=showalam&ids=17245لهشام أمروا بالقضاء قال وبد من ذلك
( قالت أفطرنا يوما في رمضان في غيم ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : اختلف الناس في وجوب القضاء في مثل هذا ، فقال أكثر العلماء القضاء واجب عليه ، وقال إسحاق وأهل الظاهر : لا قضاء عليه ويمسك بقية النهار عن الأكل حتى تغرب الشمس ، وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري وشبهوه بمن أكل ناسيا في الصوم . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : الناسي لا يمكنه أن يحترز من الأكل ناسيا وهذا يمكنه أن يمكث فلا يأكل حتى يتبين غيبوبة الشمس ، فالنسيان خطأ في الفعل وهذا خطأ في الوقت والزمان والتحرز ممكن انتهى . ( قال أبو أسامة ) : هو حماد بن [ ص: 389 ] أسامة الليثي ( أمروا ) : من جهة الشارع ( بالقضاء قال ) : nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ( وبد من ذلك ) : أي هل بد من قضاء ، فحرف الاستفهام مقدر . وفي رواية أبي ذر لصحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لا بد من قضاء . قال القسطلاني : وهذا مذهب الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة وعليه أن يمسك بقية النهار لحرمة الوقت ولا كفارة عليه وقد روي عن مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء وعروة عدم القضاء وعن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يقضي وفي آخر لا ، رواهما nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وضعفت الثانية النافية وفي هذا الحديث كما قاله ابن المنير أن المكلفين إنما خوطبوا بالظاهر فإذا اجتهدوا فأخطئوا فلا حرج عليهم في ذلك انتهى .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : قال معمر : سمعت هشاما يقول لا أدري أقضوا أم لا .