2367 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13715حسن بن موسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16131شيبان جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن nindex.php?page=showalam&ids=11806أبي أسماء يعني الرحبي عن nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان nindex.php?page=hadith&LINKID=673943عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفطر الحاجم والمحجوم قال nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12134أبو قلابة أن nindex.php?page=showalam&ids=11806أبا أسماء الرحبي حدثه أن nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبره أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13715حسن بن موسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16131شيبان عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12134أبو قلابة الجرمي أنه أخبره أن nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس بينما هو يمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه
[ ص: 396 ] ( قال أفطر الحاجم والمحجوم ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : اختلف الناس في تأويل هذا الحديث ، فذهب طائفة من أهل العلم إلى أن الحجامة تفطر الصائم قولا بظاهر الحديث ، هذا قول nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ، وقالا عليهما القضاء وليست عليهما الكفارة . وعن عطاء قال من احتجم وهو صائم في شهر رمضان فعليه القضاء والكفارة . وروي عن جماعة من الصحابة أنهم كانوا يحتجمون ليلا منهم ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك رضي الله عنهم . وكان مسروق والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين لا يرون للصائم أن يحتجم . وكان الأوزاعي يكره ذلك . وقال ابن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي والنخعي إنما كرهت الحجامة للصائم من أجل الضعف . وممن كان لا يرى بأسا بالحجامة للصائم nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وهو قول أبي حنيفة وأصحابه . وتأول بعضهم الحديث فقال معنى قوله nindex.php?page=hadith&LINKID=751528أفطر الحاجم والمحجوم أي تعرضا للإفطار أما المحجوم فللضعف الذي يلحقه من ذلك إلى أن يعجز عن الصوم ، وأما الحاجم فلا بد من أن يصل إلى جوفه من طعام الدم أو من بعض أجزائه إذا ضم شفتيه على قصب الملازم . وهذا كما يقال للرجل يتعرض للمهالك قد هلك فلان وإن كان باقيا سالما ، وإنما يراد به قد أشرف على الهلاك . وكقوله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=753170من جعل قاضيا فقد ذبح بغير سكين يريد أنه قد تعرض للذبح ، وقيل فيه وجه آخر وهو أنه مر بهما مساء فقال nindex.php?page=hadith&LINKID=751528أفطر الحاجم والمحجوم كأنه عذرهما بهذا القول إذا كانا قد أمسيا ودخلا في وقت الإفطار ، كما يقال أصبح الرجل وأمسى وأظهر إذا دخل وقت هذه الأوقات وأحسبه قد روي في بعض هذا الحديث . وقال بعضهم هذا على التغليظ لهما والدعاء عليهما nindex.php?page=hadith&LINKID=3508134كقوله فيمن صام الدهر لا صام ولا أفطر ، فمعنى قوله nindex.php?page=hadith&LINKID=751528أفطر الحاجم والمحجوم على هذا التأويل أي بطل أجر صيامهما ، فكأنما صارا مفطرين غير صائمين . وقيل أيضا معناه جاز لهما أن [ ص: 397 ] يفطرا ، كقولك أحصد الزرع إن حان أن يحصد ، وأركب المهر إذا حان أن يركب انتهى .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وسئل الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل رضي الله عنه أيما حديث أصح عندك في nindex.php?page=hadith&LINKID=3508135أفطر الحاجم والمحجوم ، فقال حديث ثوبان حديث nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان .