( عن أبيه ) : النعمان بن معبد ( عن جده ) : أي جد عبد الرحمن ، وهو معبد بن هوذة صحابي قليل الحديث ( أنه أمر بالإثمد ) : وقد استدل بهذا الحديث ابن شبرمة nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى فقالا : إن الكحل يفسد الصوم وخالفهم الفقهاء وغيرهم فقالوا : الكحل لا يفسد الصوم ، وأجابوا عن الحديث بأنه ضعيف لا ينتهض للاحتجاج به ، واستدل ابن شبرمة nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى بما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تعليقا ، ووصله nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة من حديث ابن عباس بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=3508142الفطر مما دخل والوضوء مما خرج قال : وإذا وجد طعمة فقد دخل ، ويجاب بأن في إسناده الفضل بن المختار وهو ضعيف جدا .
وفيه أيضا شعبة مولى ابن عباس وهو ضعيف .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : الأصل في هذا الحديث أنه موقوف ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : لا يثبت مرفوعا ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور موقوفا من طريق الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12062أبي ظبيان عنه ، ورواه [ ص: 5 ] nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث أبي أمامة .
قال الحافظ : وإسناده أضعف من الأول ومن حديث ابن عباس مرفوعا .
واحتج الجمهور على أن الكحل لا يفسد الصوم بما أخرجه ابن ماجه عن عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=753172أن النبي صلى الله عليه وسلم اكتحل في رمضان وهو صائم ، وفي إسناده بقية عن الزبيدي عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، والزبيدي المذكور اسمه سعيد بن أبي سعيد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ، وأورد هذا الحديث في ترجمته ، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وصرح به في روايته وزاد أنه مجهول .
والإثمد بكسر الهمزة وهو حجر للكحل ، كما في القاموس ( المروح ) : بضم الميم وتشديد الواو المفتوحة وآخر الحروف حاء مهملة ، أي المطيب بالمسك كأنه جعل له رائحة تفوح بعد أن لم تكن له رائحة .
قال المنذري : وعبد الرحمن قال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ضعيف ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : صدوق .