233 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد عن زياد الأعلم عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة nindex.php?page=hadith&LINKID=672125أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل في صلاة الفجر فأومأ بيده أن مكانكم ثم جاء ورأسه يقطر فصلى بهم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة بإسناده ومعناه وقال في أوله فكبر وقال في آخره فلما قضى الصلاة قال إنما أنا بشر وإني كنت جنبا قال أبو داود رواه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال فلما قام في مصلاه وانتظرنا أن يكبر انصرف ثم قال كما أنتم قال أبو داود ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب nindex.php?page=showalam&ids=16453وابن عون nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فكبر ثم أومأ بيده إلى القوم أن اجلسوا فذهب فاغتسل وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن إسمعيل بن أبي حكيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر في صلاة قال أبو داود وكذلك حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى عن الربيع بن محمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كبر
( فأومأ ) : بالهمزة أي أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم ، يقال أومأت إليه أشرت ولا يقال وميت وومأت إليه ( أن مكانكم ) : أن مفسرة ومكانكم بالنصب أي امكثوا مكانكم والزموه ( يقطر ) : بضم الطاء أي يسيل بسبب الاغتسال . [ ص: 303 ] ( بإسناده ) : الأول من زياد إلى أبي بكرة الصحابي ( ومعناه ) : أي بمعنى الحديث الأول ( وقال ) : nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ( في أوله ) : أي أول الحديث ( فكبر ) : أي دخل في صلاة الفجر فكبر ( وإني كنت جنبا ) : فنسيت أن أغتسل كما في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في المعرفة ( وانتظرنا أن يكبر ) : وهذا صريح في أنه لم يكن كبر ( وكذلك ) : أي مرسلا وبزيادة لفظ كبر ( رواه مالك ) : بن أنس في موطئه .