2454 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة nindex.php?page=showalam&ids=17300ويحيى بن أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=674021أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له قال أبو داود رواه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث وإسحق بن حازم أيضا جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر مثله ووقفه على nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر nindex.php?page=showalam&ids=14409والزبيدي nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس الأيلي كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري
( من لم يجمع الصيام ) : من الإجماع أي لم ينو .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : معنى الإجماع إحكام النية والعزيمة ، يقال : أجمعت الرأي وأزمعت بمعنى واحد .
وفيه بيان أن من تأخرت نيته للصوم عن أول وقته فإن صومه فاسد ، وفيه دليل على أن تقديم نية الشهر كله في أول ليلة منه لا يجزئه عن الشهر كله ، لأن صيام كل يوم من الشهر صيام مفرد متميز عن غيره ، فإذا لم ينوه في الثاني قبل فجره ، وفي الثالث كذلك لا يجزئه ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل .
وقال إسحاق ابن راهويه إذا قدم للشهر النية أول ليلة أجزأه للشهر كله ، وإن لم يجدد النية كل ليلة .
وقد زعم بعضهم أن هذا الحديث غير مسند لأن سفيان ومعمرا قد أوقفاه على حفصة .
قلت : هذا لا يضر ; لأن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم قد أسنده ، وزيادات الثقات مقبولة .
انتهى .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
وقال أبو داود : رواه الليث وإسحاق بن حازم أيضا جميعا عن عبد الله بن أبي بكر مثله يعني مرفوعا ، وأوقفه على حفصة معمر والزبيدي وابن عيينة ويونس الأيلي .
وقال الترمذي : لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه .
وقد روي عن نافع عن ابن عمر قوله وهو أصح .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : رفعه عبد الله بن أبي بكر عن الزهري ، وهو من الثقات الرفعاء .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر بن عمرو قد أسنده وزيادات الثقات مقبولة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وعبد الله بن أبي بكر أقام إسناده ورفعه وهو من الثقات الأثبات .
هذا آخر كلامه .
وقد روي من حديث عمرة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=753198من لم يبت الصيام قبل طلوع الفجر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وقال : تفرد عبد الله بن عباد عن nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل يعني ابن فضالة بهذا الإسناد وكلهم ثقات .
وقوله من لم يجمع بضم الياء آخر الحروف وسكون الجيم من الإجماع ، إحكام النية والعزيمة ، يقال : أجمعت الرأي وأزمعت بمعنى واحد ، وروي يبيت بضم الياء آخر الحروف وفتح الباء الموحدة أي ينويه من الليل .
وروي يبت بفتح الياء آخر الحروف وضم الباء الموحدة أي لم ينوه ويجزم به فيقطعه من الوقت الذي لا صوم فيه وهو الليل .
وروي من لم يؤرضه الليل أي لم يهيئه بالنية من أرضت المكان إذا سويته انتهى .