2467 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة بنت عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=674034كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اعتكف يدني إلي رأسه فأرجله وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=15020وعبد الله بن مسلمة قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قال أبو داود وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ولم يتابع أحد nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا على عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر nindex.php?page=showalam&ids=15938وزياد بن سعد وغيرهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة
( وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : فيه بيان أن [ ص: 114 ] المعتكف لا يدخل بيته إلا لغائط أو بول ، فإن دخله لغيرهما من طعام أو شراب فسد اعتكافه .
وقد اختلف الناس في ذلك ، فقال أبو ثور : لا يخرج إلا لحاجة الوضوء الذي لا بد منه .
وقال إسحاق ابن راهويه : لا يخرج إلا لغائط أو بول ، غير أنه فرق بين الواجب من الاعتكاف والتطوع ، فقال في الواجب : لا يعود مريضا ولا يشهد جنازة ، وفي التطوع يشترط ذلك حين يبتدئ .
وقال الأوزاعي : لا يكون في الاعتكاف شرط .
وقال أبو حنيفة وأصحابه : ليس ينبغي للمعتكف أن يخرج من المسجد لحاجة ما خلا الجمعة والغائط والبول ، فأما سوى ذلك من عيادة مريض وشهود جنازة فلا يخرج له .
وقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي : لا يخرج المعتكف في عيادة مريض ولا شهود جنازة ، وهو قول عطاء ومجاهد وقالت طائفة : للمعتكف أن يشهد الجمعة ويعود المريض ويشهد الجنازة ، وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وهو قول سعيد بن جبير والحسن البصري والنخعي .
( وكذلك رواه يونس ) : أي كما روى الليث عن الزهري عن عروة nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة كليهما معا عن عائشة كذلك رواه يونس .
والحاصل أن الليث ويونس جمعا بين عروة nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة ، ورواه معمر وزياد عن الزهري عن عروة وحده من غير ذكر عمرة ، ورواه مالك عنه عن عروة عن عمرة عن عائشة .
قال أبو داود : ولم يتابع أحد nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا على هذه الزيادة والله أعلم .