23 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14181حفص بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=17081ومسلم بن إبراهيم قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة وهذا لفظ حفص عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=671944أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم سباطة قوم فبال قائما ثم دعا بماء فمسح على خفيه قال أبو داود قال nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قال فذهبت أتباعد فدعاني حتى كنت عند عقبه
( حفص بن عمر ) : بن الحارث أبو عمر الحوضي البصري عن شعبة nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام وطائفة ، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو داود ومحمد بن عبد الرحيم وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، قال أحمد : ثقة ثبت متقن ( nindex.php?page=showalam&ids=17081ومسلم بن إبراهيم ) : الأزدي البصري [ ص: 41 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=16872مالك بن مغول وشعبة وخلق ، قال الترمذي : سمعت مسلم بن إبراهيم يقول كتبت عن ثمانمائة شيخ ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين nindex.php?page=showalam&ids=13608ومحمد بن نمير وخلق ، قال ابن معين : ثقة مأمون ، وقال العجلي وأبو حاتم ثقة ، زاد أبو حاتم : صدوق ( nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ) : بن الحجاج بن الورد ( مسدد ) : بن مسرهد ( nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ) : الوضاح بن عبد الله الواسطي أحد الأئمة ، قال الحافظ : هو أحد المشاهير وثقه الجماهير ، وقال أبو حاتم : كان يغلط كثيرا إذا حدث من حفظه ، وكذا قال أحمد ، وقال ابن المديني : في أحاديثه عن قتادة لين لأن كتابه كان قد ذهب قلت : اعتمده الأئمة كلهم .
( وهذا لفظ حفص ) : أي اللفظ المذكور فيما بعد هو لفظ حفص بن عمر لا لفظ مسلم بن إبراهيم ( عن سليمان ) : بن مهران الأعمش أي يروي شعبة وأبو عوانة كلاهما عن سليمان ( أبي وائل ) : شقيق بن سلمة ( nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة ) : بن اليمان أبي عبد الله الكوفي صحابي جليل من السابقين ( سباطة قوم ) : بضم السين المهملة وبعدها موحدة ، هي المزبلة والكناسة تكون بفناء الدور مرفقا لأهلها ، وتكون في الغالب سهلة لا يرتد فيها البول على البائل ( فبال ) : رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكناسة ( قائما ) : للجواز أو لأنه لم يجد للقعود مكانا فاضطر للقيام .
قال الحافظ : قيل السبب في ذلك ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد أن العرب كانت تستشفي لوجع الصلب بذلك ، فلعله كان به .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : " إنما بال رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما لجرح كان في مأبضه " والمأبض بهمزة ساكنة بعدها موحدة ثم معجمة : باطن الركبة ، فكأنه لم يتمكن لأجله من القعود .
ولو صح هذا الحديث لكان فيه غنى عن جميع ما تقدم ، لكن ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، والأظهر أنه فعل ذلك لبيان الجواز ، وكان أكثر أحواله البول عن قعود .
والجواب عن حديث عائشة أنه مستند إلى علمها فيحمل على ما وقع منه في البيوت ، وأما في غير البيوت فلم تطلع هي عليه ، وقد حفظه حذيفة وهو من كبار الصحابة ، وقد بينا أن ذلك كان بالمدينة ، فتضمن الرد على ما نفته من أن ذلك لم يقع بعد نزول القرآن .
وقد ثبت عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت وغيرهم [ ص: 42 ] أنهم بالوا قياما ، وهو دال على الجواز من غير كراهة إذا أمن الرشاش . والله أعلم .
ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عنه شيء انتهى
( فمسح على خفيه ) : أي فتوضأ ومسح على خفيه مقام غسل الرجلين ( قال ) : حذيفة ( فدعاني ) : فقال يا حذيفة استرني كما عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث عصمة بن مالك ( حتى كنت عند عقبه ) : صلى الله عليه وسلم ، وعقب بالإفراد ، وفي بعض الروايات عقبيه .