2507 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال nindex.php?page=hadith&LINKID=674069كنت إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم فغشيته السكينة فوقعت فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي فما وجدت ثقل شيء أثقل من فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سري عنه فقال اكتب فكتبت في كتف لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله إلى آخر الآية فقام nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم وكان رجلا أعمى لما سمع فضيلة المجاهدين فقال يا رسول الله فكيف بمن لا يستطيع الجهاد من المؤمنين فلما قضى كلامه غشيت رسول الله صلى الله عليه وسلم السكينة فوقعت فخذه على فخذي ووجدت من ثقلها في المرة الثانية كما وجدت في المرة الأولى ثم سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اقرأ يا زيد فقرأت لا يستوي القاعدون من المؤمنين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غير أولي الضرر الآية كلها قال زيد فأنزلها الله وحدها فألحقتها والذي نفسي بيده لكأني أنظر إلى ملحقها عند صدع في كتف
( فغشيته ) : أي سترته وغطته ( السكينة ) : يريد ما عرض له من السكون عند نزول الوحي .
قاله في المجمع ( أثقل من فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ) : وكان ثقل فخذه الشريفة من ثقل الوحي ( ثم سري ) : أي كشف وأزيل ما نزل به من برحاء الوحي ( فلما قضى ) أي ابن [ ص: 150 ] مكتوم ( الآية كلها ) : أي قرأ الآية كلها ( فأنزلها ) : أي غير أولي الضرر ( فألحقتها ) : أي كتبتها في موضعها ( إلى ملحقها ) : بضم الميم أو فتحها أي موضع الإلحاق أو اللحوق ( عند صدع ) : أي شق ، وكأن الكتف كان فيه شق .
قاله في فتح الودود .
قال القسطلاني : إن استثناء أولي الضرر يفهم التسوية بين القاعدين للعذر وبين المجاهدين إذ الحكم المتقدم عدم الاستواء فيلزم ثبوت الاستواء لمن استثنى ضرورة أنه لا واسطة بين الاستواء وعدمه .
قال المنذري : في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد وقد تكلم فيه غير واحد ، ووثقه الإمام مالك وقد استشهد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وقد أشار مسلم إلى حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت هذا والمتابعة ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب بنحوه .