2581 حدثنا يحيى بن خلف حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب بن عبد المجيد حدثنا عنبسة ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين nindex.php?page=hadith&LINKID=674139عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا جلب ولا جنب زاد يحيى في حديثه في الرهان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال الجلب والجنب في الرهان
أي المسابقة .
( لا جلب ولا جنب ) : كلاهما بفتحتين .
قال في النهاية : الجلب في الزكاة مر معناه ، وفي السباق أن يتبع الرجل فرسه رجلا فيزجره ويصيح حثا له على الجري .
والجنب في السباق أن يجنب فرسا إلى فرسه الذي سابق عليه ، فإذا فتر المركوب تحول إلى المجنوب انتهى ( زاد يحيى ) : أي ابن خلف ( في حديثه في الرهان ) : أي قال في روايته nindex.php?page=hadith&LINKID=753209لا جلب ولا جنب في الرهان بزيادة لفظ " في الرهان " وأما مسدد فلم يذكر في روايته هذا اللفظ .
ثم الرهان والمراهنة المراد منه المخاطرة والمسابقة على الخيل .
ذكره صاحب القاموس .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
قال الترمذي : حديث حسن صحيح .
هذا آخر كلامه .
وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي وغيره من الأئمة أن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري لا يصح له سماع من عمران بن حصين رضي الله عنهم .
[ ص: 200 ] ( عن قتادة قال : الجلب . . . إلخ ) : قال المنذري : وقد ذكر غيره أن ذلك في الزكاة .