2659 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=13941وموسى بن إسمعيل المعنى واحد قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم عن ابن جابر بن عتيك عن جابر بن عتيك nindex.php?page=hadith&LINKID=674209أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول من الغيرة ما يحب الله ومنها ما يبغض الله فأما التي يحبها الله فالغيرة في الريبة وأما الغيرة التي يبغضها الله فالغيرة في غير ريبة وإن من الخيلاء ما يبغض الله ومنها ما يحب الله فأما الخيلاء التي يحب الله فاختيال الرجل نفسه عند القتال واختياله عند الصدقة وأما التي يبغض الله فاختياله في البغي قال موسى والفخر
فإن لم نرض به كان ذلك من إيثار حمية الجاهلية على ما شرعه الله لنا ( فاختيال الرجل نفسه عند القتال ) : لما في ذلك من الترهيب لأعداء الله والتنشيط لأوليائه ( واختياله عند الصدقة ) : فإنه ربما كان من أسباب الاستكثار منها والرغوب فيها فاختيال الرجل عند القتال هو الدخول في المعركة بنشاط وقوة وإظهار الجلادة والتبختر فيه ، والاستهانة والاستخفاف بالعدو لإدخال الروع في قلبه .
والاختيال في الصدقة أن يعطيها بطيب نفسه وينبسط بها صورة ولا يستكثر ولا يبالي بما أعطى ( فاختياله في البغي ) : نحو أن يذكر الرجل أنه قتل فلانا وأخذ ماله ظلما ، أو يصدر منه الاختيال حال البغي على مال الرجل أو نفسه ( قال موسى ) : هو ابن إسماعيل ( والفخر ) : بالجر أي قال موسى في [ ص: 259 ] روايته في البغي والفخر ولم يذكر مسلم بن إبراهيم في روايته لفظ : والفخر .
واختيال الرجل في الفخر نحو أن يذكر ما له من الحسب والنسب وكثرة المال والجاه والشجاعة والكرم لمجرد الافتخار ثم يحصل منه الاختيال عند ذلك ، فإن هذا الاختيال مما يبغضه الله تعالى .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .