[ ص: 399 ] ( وأصابعي أقصر من أصابعه ) : قال ذلك أدبا ( فقال أربع ) : أي أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصابعه ( بين ) : أي ظاهر ( عورها ) : بالعين والواو المفتوحتين وضم الراء أي عماها في عين ، وبالأولى في العينين ( والمريضة ) : وهي التي لا تعتلف .
قاله القاري ( بين ظلعها ) : بسكون اللام ويفتح أي عرجها وهو أن يمنعها المشي ( الكسير ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : وفي حديث الأضاحي لا يجوز فيها الكسير البينة الكسر أي المنكسرة الرجل التي لا تقدر على المشي ، فعيل بمعنى مفعول انتهى ( التي لا تنقى ) : من الإنقاء أي التي لا نقي لها بكسر النون وإسكان القاف وهو المخ ( في السن ) : بالكسر بالفارسية دندان .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : في الحديث دليل على أن العيب الخفيف في الضحايا معفو عنه ألا تراه يقول بين عورها ، وبين مرضها ، وبين ظلعها ، فالقليل منه غير بين ، فكان معفوا عنه انتهى .
وقال النووي : وأجمعوا على أن العيوب الأربعة المذكورة في حديث البراء لا تجزئ التضحية بها ، وكذا ما كان في معناها أو أقبح منها كالعمى وقطع الرجل وشبهه انتهى .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقال الترمذي .
حسن صحيح لا نعرفه إلا من حديث عبيد بن فيروز عن البراء .