[ ص: 400 ] ( قال أخبرنا ) : أي قال إبراهيم بن موسى الرازي في روايته أخبرنا عيسى بن يونس وقال علي بن بحر حدثنا عيسى بن يونس فإبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي كلاهما يرويان عن عيسى .
قاله المزي ( ذو مصر ) : بكسر الميم وسكون المهملة لقب يزيد ( غير ثرماء ) : بالمثلثة والمد هي التي سقطت من أسنانها الثنية والرباعية وقيل هي التي انقلع منها سن من أصلها مطلقا .
قاله في مرقاة الصعود ( أفلا جئتني بها ) : وفي رواية أحمد " nindex.php?page=hadith&LINKID=753270ألا جئتني أضحي بها " ( عن المصفرة ) : على بناء المفعول من أصفر وهي ذاهبة جميع الأذن ( والمستأصلة ) : هي التي أخذ قرنها من أصله ( والبخقاء ) : بفتح الموحدة وسكون الخاء المعجمة بعدها قاف ( والمشيعة ) : قال في القاموس : ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المشيعة في الأضاحي بالفتح أي التي تحتاج إلى من يشيعها أي يتبعها الغنم لضعفها ، وبالكسر وهي التي تشيع الغنم أي تتبعها لعجفها انتهى .
وقال في النهاية : المشيعة هي التي لا تزال تتبع الغنم عجفا ، أي لا تلحقها ، فهي أبدا تشيعها أي تمشي وراءها هذا إن كسرت الياء وإن فتحتها فلأنها يحتاج إلى من يشيعها أي يسوقها لتأخرها عن الغنم انتهى ( التي تستأصل ) : بصيغة المجهول ( حتى يبدو سماخها ) : بالسين المهملة ، وفي بعض النسخ صماخها بالصاد .
قال في الصراح : صماخ بالكسر كوش وسوراخ كوش والسين لغة فيه ( التي تبخق عينها ) : أي يذهب بصرها قال في النهاية : أن يذهب البصر وتبقى العين قائمة .
وفي القاموس : البخق محركة أقبح العور وأكثره غمصا ، [ ص: 401 ] أو أن يلتقي شفر عينه على حدقته ، بخق كفرح وكنصر انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : بخق العين فقؤها انتهى ( عجفا ) : في القاموس : العجف محركة ذهاب السمن والحديث سكت عنه المنذري .