2818 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم يقولون ما ذبح الله فلا تأكلوا وما ذبحتم أنتم فكلوا فأنزل الله عز وجل ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه
{ وإن الشياطين ليوحون } : أي يوسوسون { إلى أوليائهم } : أي الكفار وبعده ليجادلوكم : أي في تحليل الميتة وإن أطعتموهم إنكم لمشركون ( يقولون ما ذبح الله ) : أي ما قتله الله تعالى وأماته ، وهذا تفسير إيحاء الشياطين . وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي زميل قال كنت قاعدا عند ابن عباس وحج المختار بن أبي عبيد ، فجاء رجل فقال يا ابن عباس زعم أبو إسحاق أنه أوحي إليه الليلة فقال ابن عباس صدق ، فنفرت وقلت يقول ابن عباس صدق ، فقال ابن عباس هما وحيان وحي الله ووحي الشيطان ، فوحي الله إلى محمد ووحي الشيطان إلى أوليائه ثم قرأ وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=3508177لما نزلت ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه أرسلت فارس إلى قريش أن خاصموا محمدا فقالوا له : ما تذبح أنت بيدك بسكين فهو حلال ، وما ذبح الله بمسمار من ذهب يعني الميتة فهو حرام فنزلت هذه الآية وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم قال الشياطين من فارس وأولياؤهم قريش وعند ابن أبي شيبة عن ابن عباس ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه يعني الميتة . وعند ابن أبي حاتم عنه قال يوحي الشيطان إلى أوليائهم من المشركين أن يقولوا : تأكلون ما قتلتم ولا تأكلون ما قتل الله ؟ فقال إن الذي قتلتم يذكر اسم الله عليه وإن الذي مات لم يذكر اسم الله عليه وعند nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور وعبد الرزاق عن ابن عباس قال : من ذبح ونسي أن يسمي فليذكر اسم الله عليه وليأكل ولا يدعه للشيطان ، إذا ذبح على الفطرة ، فإن اسم الله في قلب كل مسلموعند عبد بن حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد الخطمي قال : كلوا ذبائح المسلمين وأهل الكتاب مما ذكر اسم الله عليه كذا في الدر المنثور .