[ ص: 104 ] ( ما السنة في الرجل ) : أي ما حكم الشرع في الرجل الكافر ( قال ) : أي النبي صلى الله عليه وسلم ( هو ) : أي الرجل المسلم الذي أسلم على يديه الكافر ( بمحياه ومماته ) : أي بمن [ ص: 105 ] أسلم في حياته ومماته . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : قد يحتج به من يرى توريث الرجل ممن يسلم على يده من الكفار وإليه ذهب أصحاب الرأي إلا أنهم قد زادوا في ذلك شرطا وهو أن يعاقده ويواليه فإن أسلم على يده ولم يعاقده ولم يواله فلا شيء له وقال إسحاق ابن راهويه كقول أصحاب الرأي إلا أنه لم يذكر الموالاة . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : ودلالة الحديث مبهمة وليس فيه أنه يرثه وإنما فيه أنه أولى الناس بمحياه ومماته ، فقد يحتمل أن يكون ذلك في الميراث وقد يحتمل أن يكون ذلك في رعي الذمام والإيثار والبر والصلة وما أشبهها من الأمور ، وقد عارضه قوله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=753315الولاء لمن أعتق وقال أكثر الفقهاء لا يرثه . وضعف nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل حديث nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري هذا وقال : عبد العزيز راويه ليس من أهل الحفظ والإتقان . انتهى . وقال الشيخ أبو البركات النسفي الحنفي : وعقد الموالاة مشروعة والوراثة بها ثابتة عند عامة الصحابة وهو قول الحنفية ، وتفسيره إذا أسلم رجل أو امرأة لا وارث له وليس بعربي ولا معتق فيقول الآخر واليتك على أن تعقلني إذا جنيت وترث مني إذا مت ، ويقول الآخر قبلت انعقد ذلك ويرث الأعلى من الأسفل . انتهى .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وقال الترمذي لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن موهب ويقال ابن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري وقد أدخل بعضهم بين عبد الله بن موهب وبين nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري nindex.php?page=showalam&ids=16812قبيصة بن ذؤيب وهو عندي ليس بمتصل . هذا آخر كلامه .
[ ص: 106 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : هذا الحديث ليس بثابت إنما يرويه عبد العزيز بن عمر عن ابن موهب عن nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري ، وابن موهب ليس بالمعروف عندنا ولا نعلمه لقي تميما ، ومثل هذا لا يثبت عندنا ولا عندك من قبل أنه مجهول ولا أعلمه متصلا . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : ضعف nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل حديث nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري هذا وقال عبد العزيز راويه ليس من أهل الحفظ والإتقان . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح : واختلفوا في صحة هذا الخبر . هذا آخر كلامه . وقال أبو مسهر : عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ضعيف الحديث ، وقد قلت احتج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه بحديث عبد العزيز هذا وأخرج له عن نافع مولى ابن عمر حديثا واحدا وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أبو عبد الله النيسابوري nindex.php?page=showalam&ids=14269وأبو الحسن الدارقطني أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلما أخرجا له . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ثقة ليس بين الناس فيه اختلاف . هكذا قال . وقد قدمنا الخلاف فيه انتهى كلام المنذري .