( فقال ) : أي معاوية ( حاجتك ) : بالنصب أي ذكر حاجتك ما هي ( يا أبا عبد الرحمن ) : كنية عبد الله بن عمر ( عطاء المحررين ) : جمع محرر وهو الذي صار حرا بعد أن كان عبدا . وفي ذلك دليل على ثبوت نصيب لهم في الأموال التي تأتي إلى الأئمة .
كذا في النيل ( أول ما جاءه شيء ) : قال الطيبي : أول منصوب ظرف لقوله ( بدأ ) : وهو المفعول الثاني لرأيت ( بالمحررين ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : يريد بالمحررين المعتقين ، وذلك أنهم قوم لا ديوان لهم وإنما يدخلون تبعا في جملة مواليهم . انتهى .
قال القاضي الشوكاني : فيه استحباب البداءة بهم وتقديمهم عند القسمة على غيرهم : . انتهى . وقال بعض العلماء : المراد بالمحررين المكاتبون . والحديث سكت عنه المنذري .