( عن مسة ) : بضم الميم وتشديد السين ، هي أم بسة بضم الموحدة . قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : لا تقوم بها حجة ، وقال ابن القطان : لا يعرف حالها ولا عيبها ، ولا تعرف في غير هذا الحديث . وأجاب عنه في البدر المنير فقال : ولا نسلم جهالة عينها وجهالة حالها مرتفعة ، فإنه روى عنها جماعة : كثير بن زياد nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم بن عتيبة nindex.php?page=showalam&ids=15948وزيد بن علي بن الحسين ، ورواه محمد بن عبيد الله العزرمي عن الحسن عن مسة أيضا ، فهؤلاء رووا عنها ، وقد أثنى على حديثها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وصحح nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم إسناده ، فأقل أحواله أن يكون حسنا . انتهى ( كانت النفساء ) : قال الجوهري : النفاس ولادة المرأة إذا وضعت فهي نفساء ونسوة نفاس وليس في الكلام فعلاء يجمع على فعال غير نفساء وعشراء ويجمع أيضا على نفساوات وعشروات وامرأتان نفساوان وعشراوان ( تقعد بعد نفاسها أربعين يوما أو أربعين ليلة ) : فيه دليل على أن الدم الخارج عقيب الولادة حكمه يستمر أربعين يوما تقعد فيه المرأة عن الصلاة وعن الصوم ، وأما إذا رأت الطهر قبل أربعين يوما فطهرت كما سيجيء ، وقوله أو أربعين ليلة الظاهر أنه شك من زهير أو من دونه ( وكنا نطلي على وجوهنا ) : أي نلطخ ، والطلي الادهان ( الورس ) : في الصحاح الورس بوزن [ ص: 385 ] الفلس : نبت أصفر يكون باليمن تتخذ منه الغمرة للوجه ، وورس الثوب توريسا : صبغه بالورس ( تعني من الكلف ) : بفتح الكاف واللام : لون بين السواد والحمرة ، وهي حمرة كدرة تعلو الوجه وشيء يعلو الوجه كالسمسم . كذا في الصحاح للجوهري . قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقال الترمذي لا نعرفه إلا من حديث أبي سهل عن مسة الأزدية ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل : علي بن عبد الأعلى ثقة وأبو سهل ثقة ولم يعرف محمد هذا الحديث إلا من حديث أبي سهل ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : حديث مسة أثنى عليه nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل قال : مسة هذه أزدية ، واسم أبي سهل كثير بن زياد وهو ثقة ، وعلي بن عبد الأعلى ثقة .