3145 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12547أبو كامل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية nindex.php?page=hadith&LINKID=674658أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهن في غسل ابنته ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها حدثنا محمد بن عبيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية بمعنى حديث مالك زاد في حديث حفصة عن أم عطية بنحو هذا وزادت فيه أو سبعا أو أكثر من ذلك إن رأيتنه
( ابدأن ) : أمر لجمع المؤنث من بدأ يبدأ ( بميامنها ) : جمع ميمنة أي بالأيمن من كل بدنها في الغسلات التي لا وضوء فيها ( ومواضع الوضوء ) : وليس بين الأمرين تناف لإمكان البداءة بمواضع الوضوء وبالميامن معا .
قال الزين بن المنير : قوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=753414ابدأن بميامنها أي في الغسلات التي لا وضوء فيها ومواضع الوضوء منها أي في الغسلة المتصلة بالوضوء ، وفي هذا رد على من لم يقل باستحباب البداءة بالميامن وهم الحنفية .
قال المنذري : والحديث أخرجه . nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . ( أخبرنا حماد عن أيوب ) : حماد هو ابن زيد ، فحماد nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك كلاهما يرويان عن أيوب السختياني ، وأما مالك ، فروى عنه القعنبي ، وأما حماد فروى عنه اثنان مسدد ومحمد بن عبيد وتقدم حديث القعنبي nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد فحديث القعنبي nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد ومحمد بن عبيد كلها متقاربة المعنى وإليه أشار بقوله : ( بمعنى حديث مالك ) : عن أيوب ( زاد ) : أي خالد بن [ ص: 324 ] مهران الحذاء ( في حديث حفصة عن أم عطية ) : المتقدم آنفا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12547أبي كامل الجحدري عن إسماعيل ابن علية عن خالد الحذاء عن حفصة عن أم عطية ( بنحو هذا ) : أي بنحو حديث مالك ( وزادت ) : حفصة ( فيه ) : في هذا الحديث هذه الجملة ( أو سبعا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك ) : والحاصل أن حديث محمد بن عبيد عن حماد مثل حديث القعنبي عن مالك من غير زيادة ولا نقصان في المعنى ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12547أبي كامل الجحدري عن إسماعيل ابن علية عن خالد بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=753414ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ففيه الزيادات الأخرى أيضا ، وقد صرح ببعض الزيادة وهي قوله أو سبعا أو أكثر من ذلك ولم يصرح ببعضها بل أحال على حديث مالك ، فبعض الزيادة الأخرى نحو حديث مالك والله أعلم بمراد المؤلف الإمام .
وصرح في المنتقى بأن الجمع بين التعبير بسبع وأكثر متفق عليه ويستفاد من هذا استحباب الإيتار بالزيادة على السبعة لكن قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : لا أعلم أحدا قال بمجاوزة السبع وصرح بأنها مكروهة أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15151والماوردي وابن المنذر انتهى .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .