3168 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة يرويه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=674678من تبع جنازة فصلى عليها فله قيراط ومن تبعها حتى يفرغ منها فله قيراطان أصغرهما مثل أحد أو أحدهما مثل أحد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17220هارون بن عبد الله وعبد الرحمن بن حسين الهروي قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15303المقرئ حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة حدثني أبو صخر وهو حميد بن زياد أن nindex.php?page=showalam&ids=17368يزيد بن عبد الله بن قسيط حدثه أن داود بن عامر بن سعد بن أبي وقاص حدثه عن nindex.php?page=showalam&ids=16283أبيه أنه كان عند ابن عمر بن الخطاب إذ طلع خباب صاحب المقصورة فقال يا عبد الله بن عمر ألا تسمع ما يقول nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها فذكر معنى حديث سفيان فأرسل ابن عمر إلى nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فقالت صدق nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة
أي اتباعها إلى الدفن .
( فله قيراط ) : زاد مسلم في روايته " من الأجر " والقيراط بكسر القاف . قال الجوهري أصله قراط بالتشديد لأن جمعه قراريط فأبدل من أحد حرفي تضعيفه ياء قال والقيراط نصف دانق وقال قيل ذلك الدانق سدس الدرهم فعلى هذا يكون القيراط جزءا من اثني عشر جزءا من الدرهم وأما صاحب النهاية فقال القيراط جزء من أجزاء الدينار وهو نصف عشره في أكثر البلاد ، وفي الشام جزء من أربعة وعشرين جزءا قاله الحافظ ( ومن تبعها ) : أي الجنازة ( منها ) : أي الجنازة ( فله ) : أي للتابع ( مثل أحد ) : هذا تمثيل واستعارة ، ويجوز أن يكون حقيقة بأن يجعل الله عمله ذلك يوم القيامة في صورة عين يوزن كما توزن الأجسام ، ويكون قدر هذا كقدر أحد . وقيل المراد بالقيراط هاهنا جزء من أجزاء معلومة عند الله تعالى ، وقد قربها النبي صلى الله عليه وسلم للفهم بتمثيله القيراط بأحد . وقال الطيبي : قوله : " مثل أحد " تفسير للمقصود من الكلام لا للفظ القيراط ، والمراد منه أن يرجع بنصيب من الأجر قاله العيني .
[ ص: 347 ] قال المنذري : والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه نحوه . ( المقرئ ) : من القراءة وهو عبد الله بن يزيد المخزومي أبو عبد الرحمن قاله الذهبي .
وأخرج مسلم بقوله حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير قال أخبرني عبد الله بن يزيد حدثني حيوة إلى أن قال : " أن عامرا كان قاعدا عند عبد الله بن عمر إذ طلع خباب صاحب المقصورة فقال يا عبد الله بن عمر ألا تسمع ما يقول nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=753434من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها ثم تبعها حتى تدفن . كان له قيراطان من الأجر كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع كان له من الأجر مثل أحد ، فأرسل ابن عمر خبابا إلى عائشة يسألها عن قول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ثم يرجع إليه فيخبره ما قالت حتى رجع إليه الرسول فقال قالت عائشة صدق nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، ثم قال لقد فرطنا في قراريط كثيرة " ( أن nindex.php?page=showalam&ids=17368يزيد بن عبد الله بن قسيط حدثه ) : أي أبا صخر ( أن داود بن عامر بن سعد بن أبي وقاص حدثه ) : أي يزيد ( عن أبيه ) : عامر بن سعد ( أنه كان ) : أي عامر ( إذ طلع خباب ) : قال في الإصابة خباب مولى فاطمة بنت عتبة بن ربيعة أبو مسلم صاحب المقصورة أدرك الجاهلية واختلف في صحبته ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=753435لا وضوء إلا من صوت أو ريح ( صاحب المقصورة ) : قال في تاج العروس : المقصورة الدار الواسعة المحصنة بالحيطان أو هي أصغر من الدار كالقصارة بالضم وهي المقصورة من الدار لا يدخلها إلا صاحبها ( فقال ) : [ ص: 348 ] أي خباب ( فذكر ) : أي عامر بن سعد .