[ ص: 358 ] ( يمشون أمام الجنازة ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : أكثر أهل العلم على استحباب المشي أمام الجنازة ، وكان أكثر الصحابة يفعلون ذلك .
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة أنهما كانا يمشيان خلف الجنازة . وقال أصحاب الرأي لا بأس بالمشي أمامها والمشي خلفها أحب إلينا . وقال الأوزاعي : هو سنة وخلفها أفضل ، فأما الراكب فلا أعلم أنهم اختلفوا في أنه يكون خلف الجنازة انتهى .
[ ص: 359 ] قال الشمني : اختلفوا في المشي أمام الجنازة ، فقال أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي المشي خلفها أحب ، وقال الثوري وطائفة هما سواء ، وقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد قدامها أفضل انتهى .
وقال الزيلعي ومذهب الإمام أحمد أن أمام الجنازة أفضل في حق الماشي وخلفها أفضل في حق الراكب انتهى .
قال المنذري : والحديث أخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وقال الترمذي وأهل الحديث كلهم يرون الحديث المرسل في ذلك أصح .
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال : والحديث الصحيح هو هذا يعني المرسل . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : هذا خطأ والصواب مرسل . وقال ابن المبارك . حديث الزهري في هذا مرسل أصح من حديث ابن عيينة ، وقد وافقه على رفعه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=15938وزياد بن سعد وغير واحد . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وممن وصله واستقر على وصله ولم يختلف عليه فيه سفيان بن عيينة وهو حجة ثقة انتهى .
[ ص: 360 ] وقال في التلخيص : وعن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني قال قلت nindex.php?page=showalam&ids=16008لابن عيينة يا أبا محمد خالفك الناس في هذا الحديث فقال أستيقن الزهري حدثني مرارا لست أحصيه يعيده ويبديه سمعته من فيه عن سالم عن أبيه . وجزم أيضا بصحته ابن المنذر وابن حزم انتهى مختصرا .