( وكان من حديثه ) : أي من حديث ابن عمر ، لا من حديث ابن عباس ، لأن هذا الحديث مروي من طرق عن ابن عمر - ولم يعرف هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس - وفي المعرفة nindex.php?page=showalam&ids=13933للبيهقي . فلما أن قضى حاجته كان من حديثه يومئذ ، وهكذا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ( في سكة ) : بكسر السين وشدة الكاف زقاق ( فسلم ) : أي الرجل ( عليه ) : صلى الله عليه وسلم ( حتى إذا كاد الرجل أن يتوارى ) : أي قرب الرجل أن يختفي ويغيب عن نظره صلى الله عليه وسلم ( حديثا منكرا ) : [ ص: 400 ] تقدم تعريف المنكر في باب الوضوء من النوم فليرجع إليه ( لم يتابع ) : بصيغة المجهول ( محمد بن ثابت في هذه القصة على ضربتين عن النبي صلى الله عليه وسلم ) : فمحمد بن ثابت مع كونه ضعيفا تفرد بذكر الضربتين . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في المعالم : حديث ابن عمر لا يصح لأن محمد بن ثابت العبدي ضعيف جدا لا يحتج بحديثه ( ورووه فعل ابن عمر ) : أي روى الحفاظ الثقات ضربتين من فعل ابن عمر لا مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم . قال المنذري قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : قد أنكر nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل البخاري على محمد بن ثابت رفع هذا الحديث ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : ورفعه غير منكر . انتهى .