3225 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=36جابرا يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=674730سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يقعد على القبر وأن يقصص ويبنى عليه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد nindex.php?page=showalam&ids=16544وعثمان بن أبي شيبة قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى وعن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بهذا الحديث قال أبو داود قال nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان أو يزاد عليه وزاد nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى أو أن يكتب عليه ولم يذكر مسدد في حديثه أو يزاد عليه قال أبو داود خفي علي من حديث مسدد حرف وأن
( نهى أن يقعد على القبر ) : بالبناء للمفعول قيل للتغوط والحدث ، وقيل للإحداد ، وهو أن يلازم القبر ولا يرجع عنه . وقيل : مطلقا لأن فيه استخفافا بحق أخيه المسلم .
وقال الطيبي : المراد من القعود الجلوس كما هو الظاهر ، وقد نهى عنه لما فيه من الاستخفاف . قاله القاري .
قال المنذري : والحديث أخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وليس في صحيح مسلم ذكر الزيادة والكتابة ، وفي حديث الترمذي " وأن يكتب عليها " وقال : حسن صحيح ، وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي " أو يزاد عليه " .
( عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ) : وهو الأشدق قاله المنذري ( قال nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان أو يزاد عليه ) : بوب على هذه الزيادة nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي باب " nindex.php?page=hadith&LINKID=3508268لا يزاد على القبر أكثر من ترابه لئلا ترفع " ، وظاهره ، أن المراد بالزيادة عليه الزيادة على ترابه . قاله في النيل ( أو أن يكتب عليه ) : بالبناء للمفعول . فيه كراهية الكتابة على القبور ، وظاهره عدم الفرق بين كتابة اسم الميت على القبر وغيرها .