3259 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12799محمد بن عيسى حدثنا يحيى بن العلاء عن nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان عن nindex.php?page=showalam&ids=9228يوسف بن عبد الله بن سلام قال nindex.php?page=hadith&LINKID=674760رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وضع تمرة على كسرة فقال هذه إدام هذه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17220هارون بن عبد الله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي عن محمد بن أبي يحيى عن يزيد الأعور عن nindex.php?page=showalam&ids=9228يوسف بن عبد الله بن سلام مثله
أي أن لا يأكل الإدام فأكل تمرا بخبز هل يكون مؤتدما فيحنث أم لا .
( على كسرة ) : من خبز ( هذه ) : أي تمرة ( إدام هذه ) : أي كسرة . قال العيني : وبهذا يحتج أن كل ما يوجد في البيت غير الخبز فهو إدام سواء كان رطبا أو يابسا ، فعلى هذا أن من حلف أن لا يتأدم فأكل خبزا بتمر فإنه يحنث . وقال أبو حنيفة وأبو يوسف : الإدام ما يطبخ به مثل الزيت والعسل والملح والخل وأما ما لا يطبخ به مثل اللحم المشوي والجبن والبيض فليس بإدام ، وقال محمد : هذه إدام ، وبه قال مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد ، وهو رواية عن أبي يوسف انتهى .
وقال الحافظ : قال ابن القصار : لا خلاف بين أهل اللسان أن من أكل خبزا بلحم مشوي أنه ائتدم به ، فلو قال : أكلت خبزا بلا إدام كذب ، وإن قال : أكلت خبزا بإدام صدق وأما قول الكوفيين : الإدام اسم للجمع بين الشيئين فدل على أن المراد أن يستهلك الخبز فيه بحيث يكون تابعا له بأن تتداخل أجزاؤه في أجزائه . وهذا لا يحصل إلا بما يطبخ به ، فقد أجاب من خالفهم بأن الكلام الأول مسلم ، لكن دعوى التداخل لا دليل عليه قبل التناول وإنما المراد الجمع ثم الاستهلاك بالأكل فيتداخلان حينئذ انتهى .
قال المنذري : والحديث أخرجه الترمذي ويوسف قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره : إن له صحبة ، وقال غيرهم : ليس له صحبة ، له رواية ، ومنهم من عده في من ولد في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه .