[ ص: 71 ] " 4105 " ( لا ومقلب القلوب ) : قال العيني : " لا " فيه حذف نحو لا أفعل أو لا أترك والواو فيه للقسم ، ومعنى مقلب القلوب تقليبه قلب عبده عن إيثار الإيمان إلى إيثار الكفر وعكسه انتهى . وقال الحافظ : ومقلب القلوب هو المقسم به ، والمراد بتقليب القلوب تقليب أعراضها وأحوالها لا تقليب ذات القلب . وفي الحديث دلالة على أن أعمال القلب من الإرادات والدواعي وسائر الأعراض بخلق الله تعالى . وفيه جواز تسمية الله تعالى بما ثبت من صفاته على الوجه الذي يليق به . وفي هذا الحديث حجة لمن أوجب الكفارة على من حلف بصفة من صفات الله فحنث ، ولا نزاع في أصل ذلك وإنما الخلاف في أي صفة تنعقد بها اليمين ، والتحقيق أنها مختصة بالتي لا يشاركه فيها غيره كمقلب القلوب انتهى .
هذا الحديث ليس من رواية اللؤلئي ولذا لم يذكره المنذري . قال المزي في الأطراف : أخرج أبو داود nindex.php?page=hadith&LINKID=753518أكثر ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحلف بهذه اليمين لا ومقلب القلوب وفي الأيمان والنذور عن عبد الله بن محمد النفيلي عن ابن المبارك عنه به ، وهذا الحديث في رواية ابن العبد nindex.php?page=showalam&ids=13136وابن داسة ولم يذكره أبو القاسم قاله المزي في ترجمة موسى بن عقبة المدني عن نافع عن ابن عمر وقال في ترجمة موسى بن عقبة المدني عن سالم عن ابن عمر حديث : nindex.php?page=hadith&LINKID=753519كثيرا ما كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يحلف : لا ومقلب القلوب أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في القدر وفي التوحيد وفي الأيمان والنذور ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في الأيمان والنذور ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي فيه ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في الكفارات ، ورواه عبد الله بن محمد النفيلي عن ابن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر وسيأتي .