( غيلان ) : بفتح الغين المعجمة وسكون الياء ( عن أبي بردة ) : هو بضم الباء الموحدة وسكون الراء ، قيل اسمه الحارث ، وقيل عامر ( عن أبيه ) . هو nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى عبد الله بن قيس الأشعري ( إني والله إن شاء الله لا أحلف ) : اسم " إن " ياء الإضافة وخبرها قوله : لا أحلف إلى آخره ، والجملتان معترضتان بين اسم إن وخبرها . كذا في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري للعيني [ ص: 75 ] ( فأرى ) : بضم الهمزة وفتح الراء ؛ أي فأظن أو بفتح أوله ؛ أي فأعلم ( غيرها ) : الضمير يرجع إلى اليمين باعتبار أن المقصود منها المحلوف عليه مثل الخصلة المفعولة أو المتروكة ، إذ لا معنى لقوله : لا أحلف على الحلف ( أو قال إلا أتيت الذي ) : إما شك من الراوي في تقدم أتيت على تقدم كفرت والعكس ، وإما تنويع من رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم إشارة إلى جواز تقديم الكفارة على الحنث وتأخيرها . وهذا الحديث لم يذكره المنذري في مختصره .