( أن يطيع الله ) كلمة أن مصدرية ، والإطاعة أعم من أن يكون في واجب أو مستحب ( فليطعه ) مجزوم لأنه جواب الشرط ( فلا يعصه ) مجزوم أيضا لأنه جواب الشرط .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : في هذا بيان أن النذر في المعصية غير لازم وأن صاحبه منهي عن الوفاء به ، وإذا كان كذلك لم يجب فيه كفارة ، ولو فيه كفارة لأشبه أن يجزى ذكرها في الحديث وأن يوجد بيانها مقرونا به ، وهذا على مذهب مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي .
وقال أصحاب الرأي nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري : إذا نذر في معصية فكفارته كفارة يمين . قال : واحتجوا في ذلك بحديث الزهري وقد رواه أبو داود في هذا الباب انتهى .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .