3305 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15681حبيب المعلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=674798أن رجلا قام يوم الفتح فقال يا رسول الله إني نذرت لله إن فتح الله عليك مكة أن أصلي في بيت المقدس ركعتين قال صل هاهنا ثم أعاد عليه فقال صل هاهنا ثم أعاد عليه فقال شأنك إذن قال أبو داود روي نحوه عن nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا مخلد بن خالد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14748عباس العنبري المعنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني يوسف بن الحكم بن أبي سفيان أنه سمع حفص بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف وعمرو وقال عباس ابن حنة أخبراه عن عمر بن عبد الرحمن بن عوف عن رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الخبر زاد فقال النبي صلى الله عليه وسلم والذي بعث محمدا بالحق لو صليت هاهنا لأجزأ عنك صلاة في بيت المقدس قال أبو داود رواه nindex.php?page=showalam&ids=17293الأنصاري عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فقال جعفر بن عمر وقال عمرو بن حية وقال أخبراه عن nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف وعن رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
[ ص: 103 ] ( صل هاهنا ) : وفيه دليل على أن من نذر بصلاة أو صدقة أو نحوهما في مكان ليس بأفضل من مكان الناذر فإنه لا يجب عليه الوفاء بإيقاع المنذور به في ذلك بل يكون الوفاء بالفعل في مكان الناذر .
( حدثنا مخلد بن خالد ) : قال الحافظ المزي : الحديث أخرجه أبو داود في النذور عن مخلد بن خالد ، عن أبي عاصم ، وعن أبي العباس العنبري عن روح بن عبادة كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن يوسف بن الحكم بن أبي سفيان أنه سمع حفص بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف وعمرو بن حنة أخبراه عن عمر بن عبد الرحمن عن رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم انتهى . ( أنه سمع ) : أي أن يوسف سمع من حفص بن عمر ومن عمرو بن حنة ( وعمر ) : بضم العين هكذا مضبوط في بعض النسخ . وأما في بعض النسخ فعمرو بفتح العين وهو معطوف على قوله حفص ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=14748عباس ) : العنبري شيخ المؤلف في روايته ابن حنة أي عمرو بن حنة وأما مخلد بن خالد شيخه فقال : عمرو بغير ذكر اسم أبيه حنة .
وقال الحافظ في التقريب : عمر بن حنة بنون صوابه عمرو انتهى .
وقال في موضع آخر : عمرو بن حنة بالنون الثقيلة ويقال بالتحتانية ويقال فيه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر مقبول انتهى .
وقال الذهبي في كتابه المشتبه : حية بالتحتانية جماعة وبالنون عمرو بن حنة روى حديثه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ( أخبراه ) : الضمير المرفوع إلى حفص وعمرو بن حنة ، والضمير المنصوب إلى يوسف ( بهذا الخبر ) : أي بخبر nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ( زاد ) : أي زاد الراوي في هذا الحديث سكت عنه المنذري .
[ ص: 105 ] وقال الشوكاني : وله طرق رجال بعضها ثقات ، وقد تقرر أن جهالة الصحابي لا تضر ( رواه الأنصاري ) : أي محمد بن عبد الله بن المثنى ( فقال جعفر بن عمر ) : مكان حفص بن عمر ( وقال عمرو بن حية ) : أي بالياء التحتانية وجعله من مسندات عبد الرحمن بن عوف ومن مسندات بعض الصحابة والله أعلم .