3331 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12799محمد بن عيسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16286عباد بن راشد قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15984سعيد بن أبي خيرة يقول حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن منذ أربعين سنة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17281وهب بن بقية أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=15854داود يعني ابن أبي هند وهذا لفظه عن nindex.php?page=showalam&ids=15984سعيد بن أبي خيرة عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=674816أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا فإن لم يأكله أصابه من بخاره قال nindex.php?page=showalam&ids=12799ابن عيسى أصابه من غباره
( إلا أكل الربا ) : قال القاري بصيغة الفاعل أو الماضي ، والمستثنى صفة لأحد والمستثنى منه محذوف ، والتقدير : ولا يبقى أحد منهم له وصف إلا وصف كونه آكل الربا فهو كناية عن انتشاره في الناس بحيث إنه يأكله كل أحد ( من بخاره ) : أي يصل إليه أثره بأن يكون شاهدا في عقد الربا أو كاتبا أو آكلا من ضيافة آكله أو هديته ، والمعنى أنه لو فرض أن أحدا سلم من حقيقته لم يسلم من آثاره وإن قلت جدا . قاله القاري .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، والحسن لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فهو منقطع .