3362 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد بن ثابت عن nindex.php?page=showalam&ids=47أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=674841أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في بيع العرايا بالتمر والرطب
20 - باب في بيع العرايا
جمع عرية بتشديد الياء . قال النووي : العرية أن يخرص الخارص نخلات فيقول : هذا الرطب الذي عليها إذا يبس يحصل منه ثلاثة أوسق من التمر مثلا ، فيبيعه لغيره بثلاثة أوسق تمر ويتقايضان في المجلس ، فيسلم المشتري التمر ويسلم البائع النخل وهذا جائز في ما دون خمسة أوسق ، ولا يجوز في ما زاد عليه ، وفي جوازه في خمسة أوسق قولان nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي أصحهما لا يجوز ، والأصح جوازه للأغنياء والفقراء ، وأنه لا يجوز في غير الرطب والعنب من الثمار ، وفيه قول ضعيف أنه مختص بالفقراء ، وقول أنه لا يختص بالرطب والعنب انتهى .
( رخص في بيع العرايا بالتمر والرطب ) : وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " بالرطب أو بالتمر " كذا في رواية لمسلم .
[ ص: 170 ] قال القسطلاني : مقتضاه جواز بيع الرطب على النخل بالرطب على الأرض ، وهو وجه عند الشافعية ، فتكون " أو " للتخيير ، والجمهور على المنع فيتأولون هذه الرواية بأنها من شك الراوي أيهما قال النبي صلى الله عليه وسلم . وما في أكثر الروايات يدل على أنه إنما قال " التمر " فلا يعول على غيره .
وقد وقع في رواية عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ما يؤيد أن " أو " للتخيير لا للشك ولفظه " بالرطب وبالتمر " انتهى .
قلت : ورواية أبي داود هذه أيضا تؤيد أن " أو " في رواية الشيخين للتخيير لا للشك والله تعالى أعلم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : العرايا مستثناة من جملة النهي عن المزابنة ألا تراه يقول : رخص في بيع العرايا . والرخصة إنما تقع بعد الحظر ، وقد قال بذلك أكثر الفقهاء مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وأحمد وإسحاق وأبو عبيد ، وامتنع من القول به أصحاب الرأي ، وذهبوا إلى جملة النهي الوارد في تحريم المزابنة ، وفسروا العرية تفسيرا لا يليق بمعنى الحديث انتهى .