3421 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسمعيل أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى عن إبراهيم بن عبد الله يعني ابن قارظ عن nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج nindex.php?page=hadith&LINKID=674890أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كسب الحجام خبيث وثمن الكلب خبيث ومهر البغي خبيث
( كسب الحجام خبيث ) : أي حرام ( ومهر البغي ) : بفتح الموحدة وكسر المعجمة وتشديد الياء وهو فعول في الأصل بمعنى الفاعلة من بغت المرأة بغاء بالكسر إذا زنت ، ومنه قوله تعالى : ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ، ومهر البغي : هو ما تأخذه الزانية على الزنا ، وسماه مهرا لكونه على صورته ، وهو حرام بإجماع المسلمين .
[ ص: 228 ] وأما ثمن الكلب ففي حرمته اختلاف وسيجيء بيانه في بابه . وأما كسب الحجام ففيه أيضا اختلاف ، فقال بعض أصحاب الحديث على ما في النيل : إنه حرام ، واستدلوا بهذا الحديث وما في معناه ، وذهب الجمهور إلى أنه حلال ، واستدلوا بحديث ابن عباس وحديث أنس الآتيين في الباب ، وقالوا : إن المراد بالخبيث في قوله " nindex.php?page=hadith&LINKID=752527كسب الحجام خبيث " المكروه تنزيها لدناءته وخسته لا المحرم كما في قوله تعالى : ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون فسمى راذل المال خبيثا . ومنهم من ادعى النسخ وأنه كان حراما ثم أبيح ، وهو صحيح إذا عرف التاريخ ، وقالnindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي - ما محصله - : إن معنى الخبيث في قوله " كسب الحجام خبيث " الدني . وأما قوله " nindex.php?page=hadith&LINKID=753614ثمن الكلب خبيث " و " nindex.php?page=hadith&LINKID=753615مهر البغي خبيث " فمعناه المحرم ، وقد يجمع الكلام بين القرائن في اللفظ ويفرق بينهما في المعاني ، وذلك على حسب الأغراض والمقاصد فيها ، وقد يكون الكلام في الفصل الواحد بعضه على الوجوب ، وبعضه على الندب ، وبعضه على الحقيقة ، وبعضه على المجاز ، وإنما يعلم ذلك بدلائل الأصول وباعتبار معانيها انتهى .
قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .