( عن حجر ) : بضم الحاء المهملة وسكون الجيم وبالراء هو ابن القيس الهمداني المدري اليماني ( من أعمر ) : بصيغة المعلوم ( فهو ) : أي فذلك الشيء ( لمعمره ) : بفتح الميم الثاني اسم مفعول من أعمر ( محياه ومماته ) : بفتح الميمين أي مدة حياته وبعد موته ( ولا ترقبوا ) : بضم التاء وسكون الراء وكسر القاف ؛ أي لا تجعلوا أموالكم رقبى ولا تضيعوها ولا تخرجوها من أملاككم بالرقبى ، فالنهي بمعنى أنه لا ينبغي للإنسان أن يفعل نظرا إلى المصلحة ، وإن فعلتم يكون صحيحا ( فمن أرقب شيئا ) : بصيغة المعروف أي من أمواله ( فهو ) : مبتدأ أي الشيء الذي أرقب ( سبيله ) : خبره أي هو على سبيله ، وسبيله سبيل [ ص: 375 ] الميراث : وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=753669لا رقبى فمن أرقب شيئا فهو سبيل الميراث .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي انتهى .
قال الترمذي في سننه : والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن الرقبى جائزة مثل العمرى ، وهو قول أحمد وإسحاق .
وفرق بعض أهل العلم من أهل الكوفة وغيرهم بين العمرى والرقبى ، فأجازوا العمرى ولم يجيزوا الرقبى ، وتفسير الرقبى : أن يقول هذا الشيء لك ما عشت ، فإن مت قبلي فهي راجعة إلي .
وقال أحمد وإسحاق : الرقبى مثل العمرى ، وهي لمن أعطيها ولا ترجع إلى الأول .