( عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ) : هو البصري ( على اليد ما أخذت ) : أي يجب على اليد رد ما أخذته . [ ص: 376 ] قال الطيبي : " ما " موصولة مبتدأ وعلى اليد خبره ، والراجع محذوف أي ما أخذته اليد ضمان على صاحبها ، والإسناد إلى اليد على المبالغة لأنها هي المتصرفة ( حتى تؤدي ) : بصيغة الفاعل المؤنث والضمير إلى اليد أي حتى تؤديه إلى مالكه .
قال في السبل : وكثيرا ما يستدلون بقوله : على اليد ما أخذت حق تؤديه على التضمين ولا دلالة فيه صريحا فإن اليد الأمينة أيضا عليها ما أخذت حتى تؤدي انتهى .
قلت : فعلى هذا لم ينس الحسن كما زعم قتادة حين قال : هو أمينك إلخ والله تعالى أعلم وعلمه أتم .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقال الترمذي : حسن ، وهذا [ ص: 377 ] يدل على أن الترمذي يصحح سماع الحسن من سمرة وفيه خلاف تقدم ، وليس في حديث ابن ماجه قصة الحسن .