3610 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12154أحمد بن أبي بكر أبو مصعب الزهري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي عن nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=675055أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد قال أبو داود وزادني nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المؤذن في هذا الحديث قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز قال فذكرت ذلك nindex.php?page=showalam&ids=16068لسهيل فقال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة وهو عندي ثقة nindex.php?page=showalam&ids=16068أني حدثته إياه ولا أحفظه قال nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز وقد كان أصابت سهيلا علة أذهبت بعض عقله ونسي بعض حديثه فكان سهيل بعد يحدثه عن ربيعة عن أبيه حدثنا محمد بن داود الإسكندراني حدثنا زياد يعني ابن يونس حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال عن nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بإسناد أبي مصعب ومعناه قال nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان فلقيت سهيلا فسألته عن هذا الحديث فقال ما أعرفه فقلت له إن ربيعة أخبرني به عنك قال فإن كان ربيعة أخبرك عني فحدث به عن ربيعة عني
واعلم أن لمن لا يقول بالقضاء باليمين مع الشاهد أعذار عن أحاديث الباب وللقائلين به أجوبة شافية كافية فعليك بالمطولات .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وقال الترمذي : حسن غريب ( قال فذكرت ذلك ) أي : ذلك الحديث ( لسهيل فقال ) أي : سهيل ( أخبرني ربيعة وهو ) أي : ربيعة ، وجملة " وهو عندي ثقة " معترضة بين فاعل " أخبرني " ومفعوله ( أني ) مرجع الضمير هو سهيل لا ربيعة ( حدثته ) أي : ربيعة ( إياه ) أي : هذا الحديث وجملة أني حدثته إياه مفعول أخبرني ( ولا أحفظه ) أي : هذا الحديث ( قال عبد العزيز وقد كان إلخ ) هذا تعليل لعدم حفظه الحديث ( فكان سهيل بعد ) بضم الدال أي : بعد ما ذكر عبد العزيز له ما ذكر ( يحدثه ) أي : الحديث ( عن ربيعة عنه عن أبيه ) الضميران لسهيل .
قال الحافظ في شرح النخبة : وإن روى عن شيخ حديثا وجحد الشيخ مرويه فإن كان الإنكار جزما كأن يقول : الكذب علي أو ما رويت له هذا ، ونحو ذلك رد ذلك الخبر لكذب واحد منهما لا بعينه ولا يكون ذلك قادحا في واحد منهما للتعارض ، أو كان جحده احتمالا كأن يقول : ما أذكر هذا الحديث أو لا أعرفه قبل ذلك الحديث في الأصح ، وهو مذهب جمهور أهل الحديث وأكثر الفقهاء لأن ذلك يحمل على نسيان الشيخ .
[ ص: 29 ] وفي هذا النوع صنف nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني كتاب " من حدث ونسي " وفيه ما يدل على تقوية المذهب الصحيح لكون كثير منهم حدثوا بأحاديث ، فلما عرضت عليهم لم يتذكروها لكنهم لاعتمادهم على الرواة عنهم صاروا يروونها عن الذين رووها عنهم عن أنفسهم كحديث سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا في قصة الشاهد واليمين .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد الدراوردي حدثني به ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن سهيل قال : فلقيت سهيلا فسألته عنه فلم يعرفه ، فقلت : إن ربيعة حدثني عنك هكذا ، فكان سهيل بعد ذلك يقول : حدثني ربيعة عني أني حدثته عن أبي به . ونظائره كثيرة ، انتهى كلامه مع زيادات عليه من شرحه .