3624 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى بن فارس حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري حدثنا رجل من مزينة ونحن عند nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=675065قال النبي صلى الله عليه وسلم يعني لليهود أنشدكم بالله الذي أنزل التوراة على موسى ما تجدون في التوراة على من زنى وساق الحديث في قصة الرجم حدثنا عبد العزيز بن يحيى أبو الأصبغ حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد يعني ابن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بهذا الحديث وبإسناده قال حدثني رجل من مزينة ممن كان يتبع العلم ويعيه يحدث nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب وساق الحديث بمعناه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له يعني لابن صوريا أذكركم بالله الذي نجاكم من آل فرعون وأقطعكم البحر وظلل عليكم الغمام وأنزل عليكم المن والسلوى وأنزل عليكم التوراة على موسى أتجدون في كتابكم الرجم قال ذكرتني بعظيم ولا يسعني أن أكذبك وساق الحديث
[ ص: 43 ] ( أنشدكم بالله ) قال في النهاية : نشدتك بالله سألتك وأقسمت عليك ، نشده نشدة ونشدانا ومناشدة ( ما تجدون ) ما استفهامية أو نافية بتقدير حرف الاستفهام .
[ ص: 44 ] والحديث فيه دليل على جواز تغليط اليمين على أهل الذمة ، فيقال لليهودي بمثل ما قال - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث ، ومن أراد الاختصار قال : قل والله الذي أنزل التوراة على موسى كما في الحديث الذي قبله ، وإن كان نصرانيا قال : والله الذي أنزل الإنجيل على عيسى . قال المنذري : هذا مرسل .