[ ص: 73 ] ( من سئل عن علم ) وهو علم يحتاج إليه السائل في أمر دينه ( فكتمه ) بعدم الجواب أو بمنع الكتاب ( ألجمه الله ) أي : أدخل الله في فمه لجاما ( بلجام من نار ) مكافأة له حيث ألجم نفسه بالسكوت .
[ ص: 74 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : الممسك عن الكلام ممثل بمن ألجم نفسه ، كما يقال : التقي ملجم فإذا ألجم لسانه عن قول الحق والإخبار عن العلم والإظهار به يعاقب في الآخرة بلجام من نار . وخرج هذا على معنى مشاكلة العقوبة الذنب . قال : وهذا في العلم الذي يتعين عليه فرضه ، كمن رأى كافرا يريد الإسلام يقول : علموني الإسلام ، وما الدين؟ وكيف أصلي؟ وكمن جاء مستفتيا في حلال أو حرام ، فإنه يلزم في مثل هذا أن يمنعوا الجواب عما سئلوا عنه ويترتب عليه الوعيد والعقوبة وليس الأمر كذلك في نوافل العلم الذي لا ضرورة للناس إلى معرفتها ، انتهى . قال المنذري : والحديث أخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقال الترمذي : حديث حسن هذا آخر كلامه .
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة من طرق فيها مقال ، والطريق الذي خرج بها أبو داود طريق حسن فإنه رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13941التبوذكي وقد احتج به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم عن حماد بن سلمة ، وقد احتج به مسلم واستشهد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن علي بن الحكم البناني .
قال الإمام أحمد : ليس فيه بأس ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : لا بأس به صالح الحديث عن عطاء بن أبي رباح ، وقد اتفق الإمامان على الاحتجاج به ، وقد روي هذا الحديث أيضا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=81وعمرو بن عبسة ، وعلي بن طلق ، وفي كل منهما مقال .