( عباد بن موسى الختلي ) بضم المعجمة وفتح المثناة الشديدة منسوب إلى ختل كورة خلف جيحون ، قاله السيوطي ( بيانا شفاء ) وفي بعض النسخ شافيا يسألونك عن الخمر والميسر أي : القمار أي : ما حكمهما قل فيهما أي : في تعاطيهما إثم كبير أي : عظيم لما يحصل بسببهما من المخاصمة والمشاتمة وقول الفحش ( فدعي ) على البناء للمجهول ( فقرئت ) أي : الآية المذكورة لا تقربوا الصلاة أي : لا تصلوا وأنتم سكارى جملة حالية فنزلت هذه الآية فهل أنتم منتهون وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : [ ص: 86 ] فنزلت الآية التي في المائدة ، فدعي nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقرئت عليه ، فلما بلغ فهل أنتم منتهون ( قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر انتهينا ) أي : عن إتيانهما أو عن طلب البيان الشافي قال الطيبي : فنزلت هذه الآية يعني قوله تعالى : ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر الآيتين ، وفيهما دلائل سبعة على تحريم الخمر :
والسابع قوله : فهل أنتم منتهون معناه انتهوا ، وما أمر الله عباده بالانتهاء عنه فالإتيان به حرام ، انتهى .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وذكر الترمذي أنه مرسل أصح .