[ ص: 96 ] ( كل مسكر خمر ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : يتأول على وجهين : أحدهما أن الخمر اسم لكل ما يوجد فيه السكر من الأشربة كلها . ومن ذهب إلى هذا زعم أن للشريعة أن تحدث الأسماء بعد أن لم تكن ، كما لها أن تضع الأحكام بعد أن لم تكن .
والوجه الآخر : أن يكون معناه أنه يكون كالخمر في الحرمة ووجوب الحد على شاربه وإن لم يكن عين الخمر ، وإنما ألحق بالخمر حكما إذ كان في معناها ، وهذا كما جعلوا النباش في حكم السارق ، والمتلوط في حكم الزاني وإن كان كل واحد منهما في اللغة يخص باسم غير الزنا وغير السرقة ، انتهى . وفي لفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=841534كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام أخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني . وأخرج الشيخان وأحمد عن أبي موسى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=841535كل مسكر حرام .
وأخرج أحمد ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=841535كل مسكر حرام وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=841535كل [ ص: 97 ] مسكر حرام وأخرجه ابن ماجه من حديث ابن مسعود ( يدمنها ) أي : يداوم على شربها بأن لم يتب عنها حتى مات على ذلك والجملة حالية ( لم يشربها في الآخرة ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : معناه أنه لم يدخل الجنة ، لأن شراب أهل الجنة خمر إلا أنه لا غول فيها ولا نزف ، انتهى .
وقال النووي : معناه أنه يحرم شربها في الجنة وإن دخلها ، فإنها من فاخر شراب الجنة فيمنعها هذا العاصي بشربها في الدنيا ، قيل إنه ينسى شهوتها لأن الجنة فيها كل ما يشتهي ، وقيل : لا يشتهيها وإن ذكرها ، ويكون هذا نقص نعيم في حقه تمييزا بينه وبين تارك شربها ، انتهى .
قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي مختصرا .