3682 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة القعنبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=675120سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع فقال كل شراب أسكر فهو حرام قال أبو داود قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=17370يزيد بن عبد ربه الجرجسي حدثكم nindex.php?page=showalam&ids=16944محمد بن حرب عن nindex.php?page=showalam&ids=14409الزبيدي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بهذا الحديث بإسناده زاد والبتع نبيذ العسل كان أهل اليمن يشربونه قال أبو داود سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول لا إله إلا الله ما كان أثبته ما كان فيهم مثله يعني في أهل حمص يعني الجرجسي
( عن البتع ) بكسر الموحدة وسكون المثناة وقد تفتح وهي لغة يمانية وهو نبيذ العسل كما في الرواية الآتية ( كل شراب أسكر فهو حرام ) هذا حجة للقائلين بالتعميم من غير فرق بين خمر العنب وغيره لأنه - صلى الله عليه وسلم - لما سأله السائل عن البتع قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=841537كل شراب أسكر فهو حرام فعلمنا أن المسألة إنما وقعت على ذلك الجنس من الشراب وهو البتع ، ودخل فيه كل ما كان في معناه مما يسمى شرابا مسكرا من أي نوع كان ، فإن قال أهل الكوفة إن قوله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=841538كل شراب أسكر يعني به الجزء الذي يحدث عقبه السكر فهو حرام ، فالجواب أن الشراب اسم جنس فيقتضي أن يرجع التحريم إلى الجنس كله ، كما يقال : هذا الطعام مشبع والماء مرو ، يريد به الجنس ، وكل جزء منه يفعل ذلك الفعل ، فاللقمة تشبع العصفور ، وما هو أكبر منها يشبع ما هو أكبر من العصفور ، وكذلك جنس الماء يروي الحيوان على هذا الحد فكذلك النبيذ .
قال الطبري : يقال لهم : أخبرونا عن الشربة التي يعقبها السكر : أهي التي أسكرت صاحبها دون ما تقدمها من الشراب ، أم أسكرت باجتماعها مع ما تقدم وأخذت كل شربة بحظها من الإسكار؟ فإن قالوا : إنما أحدث له السكر الشربة الآخرة التي وجد خبل العقل عقبها ، قيل لهم : وهل هذه التي أحدثت له ذلك إلا كبعض ما تقدم من الشربات قبلها في أنها [ ص: 100 ] لو انفردت دون ما قبلها كانت غير مسكرة وحدها ، وأنها إنما أسكرت باجتماعها واجتماع عملها فحدث عن جميعها السكر؟ كذا في النيل .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( الجرجسي ) بضم الجيمين بينهما راء ساكنة ثم مهملة موضع بحمص ( عن الزهري ) عن أبي سلمة عن عائشة ( زاد ) أي : يزيد بن عبد ربه ( سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ) في توثيق يزيد بن عبد ربه ( لا إله إلا الله ) هذه كلمة التوحيد بمنزلة الحلف ، وهذا غاية توثيق من أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17370ليزيد بن عبد ربه ( ما كان فيهم مثله ) أي : ما كان في أهل حمص مثل يزيد في التثبت والإتقان ، وكذا وثقه ابن معين ، والله أعلم .