3704 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941أبو سلمة موسى بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى عن عبد الله بن أبي قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=675140أنه نهى عن خليط الزبيب والتمر وعن خليط البسر والتمر وعن خليط الزهو والرطب وقال انتبذوا كل واحدة على حدة قال و حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث
( وعن خليط الزهو والرطب ) الزهو بفتح الزاي وضمها لغتان مشهورتان [ ص: 134 ] قال الجوهري : أهل الحجاز يضمون ، والزهو هو البسر الملون الذي بدا فيه حمرة أو صفرة وطاب ، كذا قال النووي ( انتبذوا كل واحدة على حدة ) بكسر المهملة وفتح الدال بعدها هاء تأنيث أي : بانفرادها .
قال القاضي : إنما نهى عن الخلط ، وجوز انتباذ كل واحد وحده لأنه ربما أسرع التغير إلى أحد الجنسين فيفسد الآخر ، وربما لم يظهر فيتناوله محرما . وقال النووي : سبب الكراهة فيه أن الإسكار يسرع إليه بسبب الخلط قبل أن يتغير طعمه فيظن الشارب أنه ليس مسكرا ويكون مسكرا .
قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه مسندا ( قال ) أي : يحيى ( وحدثني أبو سلمة إلخ ) رواية يحيى هذه مسندة والأولى موقوفة قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .